فلسطين أون لاين

1400 جندي ​إيطالي بالعراق

...
صورة أرشيفية
بغداد - الأناضول

أعلنت إيطاليا، اليوم الخميس 23-3-2017، أن مجموع جنودها بالعراق بلغ 1400 عسكري، فيما أشارت الى أنها دربت ما يقارب 20 ألف عنصر أمني عراقي.

وقال السفير الإيطالي بالعراق ماركو كارنيلوس خلال لقائه عدد من مراسلي وسائل الإعلام، في مقر السفارة الإيطالية في بغداد، إن "مجموع القوات العسكرية الإيطالية المتواجدة بالعراق هم 1400 عسكري، يقومون بمهمات مختلفة بين مدربين وقوات تتولى حماية الشركة الإيطالية المكلفة بترميم سد الموصل وطيارين يقومون بجولات استطلاعية".

وتعمل شركة إيطالية بإدامة سد الموصل بعد أن وقع العراق عقدا مع الشركة لترميم وإصلاح السدّ الذي يبعد 50 كم شمال مدينة الموصل في محافظة نينوى ويقع على مجرى نهر دجلة ويعتبر أكبر سد في العراق ورابع أكبر سد في الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن "المدربين الإيطاليين دربوا 20 ألف عنصر أمني ينتمون لقوات البيشمركة (قوات كردية) والشرطة الاتحادية العراقية، وقوات التدخل السريع (تتبع للداخلية) وقوات مكافحة الارهاب (تتبع لوزارة الدفاع)".

ولفت كارنيلوس، إلى أن "هناك مباحثات يجريها العراق مع الجانب الإيطالي لشراء 10 مروحيات إيطالية لصالح الشرطة العراقية".

وأكد السفير الإيطالي ان "حكومة بلاده تقدم مساعدات إنسانية للعراق في برامج مختلفة منها برامج صحية لمساعدة النازحين".

وبين أن "إيطاليا ستخصص 260 مليون يورو لاعمار البنى التحتية بالعراق".

ولفت إلى أن "إيطاليا تعمل على دراسة لجميع الأماكن الأثرية التي تهدمت بالموصل بما فيها الكنائس وستبحث عن أموال من أجل إعمارها".

وتعتبر إيطاليا أحد أعضاء التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر على عدد من المدن العراقية في حزيران /يونيو عام 2014.