فلسطين أون لاين

قبل انقضاء مهلته القانونية

"غانتس": أبلغنا "الليكود" أننا نريد تشكيل (حكومة وحدة)

...
(أرشيف)

أكد زعيم حزب "أزرق  أبيض" المكلف بتشكيل حكومة الاحتلال الإسرائيلي الجديدة، بيني غانتس، الأربعاء، أن حزبه أبلغ منافسه حزب "الليكود" بأنهم يريدون تشكيل (حكومة وحدة) لكن بدون أي ثمن

وأوضح غانتس في تصريح صحفي، أن المفاوضات انتهت بنجاح تقريبًا هذا الأسبوع، ولكنها لم تتوصل إلى اتفاق نهائي".

وأشار إلى وضع "الليكود" شروطًا بشأن لجنة القضاء خلافًا لما تم الاتفاق عليه، مشددًا على ضرورة التوصل لاتفاق لتشكيل (الحكومة) دون "التلاعب وفق سياسات حزبية ضيقة" على حد قوله.

وقطع "غانتس" و"نتنياهو" شوطا طويلا بمقابلة نحو تشكيل (الحكومة)، حتى كانا على وشك التوقيع على اتفاق لذلك، حتى أعلن "نتنياهو" إدخال بند إلى الاتفاق، يقضي بتغيير طريقة تعيين القضاة في المحاكم، مما أثار رفض غانتس، وأدى إلى تعثر المفاوضات.

ويخشى "غانتس" من أن يكون افتعال "نتنياهو" لهذه العقدة السياسية، ما هو إلا مراوغة منه لإعطاء الوقت، من أجل انقضاء المهلة الممنوحة لغانتس لتشكيل الحكومة وهي الإثنين المقبل، بدون تحقيق أي نتائج ، والنتيجة إجراء انتخابات جديدة.

وبحسب محللين "إسرائيليين"، لا يعمل الوقت في صالح غانتس إذ أنه لن تكون في الأسبوع القادم مفاوضات ائتلافية بسبب حلول " الفصح العبري"، مضيفين أن رئيس دولة الاحتلال رؤوبين رفلين لن يقوم بتمديد التكليف لـ "غانتس"، بعد تفكك تحالفه وبعد أن أعلنت القائمة المشتركة (15 عضو كنيست) أنها لن توصي مجددا بغانتس.

المصدر / فلسطين أون لاين