قائمة الموقع

القدرة: وصول كمية محدودة من مواد الفحص المخبري لغزة

2020-04-07T18:31:00+03:00
المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة، د. أشرف القدرة
فلسطين أون لاين

قال المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة، د. أشرف القدرة، إن كميات من مواد الفحص المخبري وصلت لقطاع غزة، عبر الجهات الدولية، غير أنها كميات محدودة وغير كافية.

وطالب القدرة خلال مؤتمر الإيجاز الصحفي، مساء اليوم الثلاثاء، وزارة الصحة برام الله، إلى جانب الجهات الدولية، والجهات المعنية، بتوفير مواد الفحص بشكل مستمر، مشيرا إلى أن وزارته لديها القدرة على اجراء الفحوصات في المختبر المركزي دون الحاجة لإرسالها خارج قطاع غزة وما يترتب عليه من مشقة وجهد وتأخر في النتائج.

وحمّل الاحتلال الإسرائيلي مسئولية هشاشة الوضع الصحي والإنساني في قطاع غزة، وعدم توفر الإمكانيات اللازمة لمواجهة جائحة كورونا، داعيا المجتمع الدولي لتحمل مسئولياته الإنسانية مع قطاع غزة المحاصر.

وأكد أن وزارته تتواصل مع كافة الجهات المعنية على مستوى وزارة الصحة برام الله ومنظمة الصحة العالمية والجهات الأممية المختلفة لتوفير مواد الفحص المخبري بشكل مستمر.

وجدد القدرة نداء وزارة الصحة بتوفير الأدوية الأساسية المفقودة والمستهلكات الطبية ومواد الفحص المخبري لفيروس كورنا ولوازم المختبرات و100 جهاز للتنفس الصناعي و140 سرير للعناية المركزة.

ونبه إلى أن طواقم الصحة تعمل بإمكانيات متهالكة بفعل الحصار، غير أنها مصممة على تقديم رسالتها الإنسانية والوطنية رغم المخاطر.

وأضاف: "في الوقت الذي يحيى العالم يوم الصحة العالمي تحت شعار تمكين الطواقم الطبية من تقديم الرعاية الصحية للمرضى فان تباطؤ الاستجابة للاحتياجات الطبية الطارئة ستضع مجمل الخدمات الصحية أمام منعطف خطير وغير مسبوق امام  الطواقم الطبية من تأدية عملها الإنساني".

وفي سياق آخر، هنأ القدرة المستضافين الذين أنهوا فترة الحجر الصحي بالسلامة والعودة لذويهم، \ والذين شكلوا صمام أمان بوعيهم وتفهمهم وتحمل المسؤولية مع المؤسسات الحكومية من أجل تحصين المجتمع.

وأشار إلى أن وازرة الصحة تتابع مع الجهات الحكومية انفاذ كافة الاجراءات والسياسات لمواجهة فيروس كوفيد 19.

ولفت إلى أن وزارته والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة أنهت إجراءات الحجر الصحي لـ 888 مستضافاً، من بينهم 198 من الطواقم الطبية والشرطية والخدمات المساندة والنظافة بعد إتمام كافة الفحوصات المخبرية الطبية للاطمئنان على سلامتهم.

وأعلن القدرة أنه سيتم خلال ساعات اليوم إنهاء الحجر الصحي لـــ 130 مستضاف داخل مركز مسقط جباليا ومدرسة القطامي ومستشفى الأمل من بينهم 25 من الطواقم الطبية والشرطية والخدمات المساندة.

وجدد الدعوة للمستضافين الذين غادروا مراكز الحجر الصحي إلى اتباع الارشادات التي وضحت لهم من خلال الفريق الطبي خلال مغادرتهم لمراكز الحجر بما في ذلك المكوث في المنزل خلال الأسبوع الأول مع تجنب الاختلاط وعدم التزاور وتحقيق التباعد الاجتماعي.

وأشار إلى أن المختبر المركزي اتم الفحص المخبري489 خلال اليومين السابقين لإتمام انهاء الحجر الصحي للمستضافين كانت جميعها سلبية فيما سجل مساء أمس إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة من بين المحجورين وحالته مطمئنة.

ونبه إلى أن إجمالي الحالات التي تم تسجيل اصابتها بفيروس كورونا خلال الأيام الماضية في قطاع غزة 13 حالة وتم تعافي 6 حالات منها ونقلت الى مركز الحجر الصحي في معبر رفح بينما بقيت 7 حالات تحت المتابعة الصحية في مستشفى العزل بمعبر رفح.

اخبار ذات صلة