فلسطين أون لاين

هزة أرضية بقوة 4.3 درجات مركزها جنوب فلسطين المحتلة

...
خريطة توضح إطلالة فلسطين المحتلة على خليج العقبة (أرشيف)

ضربت هزة أرضية بقوة 4.3 درجات صباح اليوم الأحد، جنوب فلسطين المحتلة عام 1948م، مركزها كان الشق السوري الأفريقي شرقي مدينة أم الرشاش (مستوطنة إيلات) وبعمق قرابة كيلومتر واحد من خليج العقبة، وفقا للمعهد الجيوفيزيائي لرصد الهزات الأرضية.

وأفاد نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يقطنون الجنوب الجنوب الفلسطيني المحتل و(مستوطنة إيلات)، بأنهم شعروا بهزة أرضية، في تمام الساعة الـ 08:00 صباحًا، وهي الهزة الأرضية الثالثة التي تضرب البلاد منذ مطلع 2020.

ونقلت وسائل إعلام عبرية عن المعهد الجيوفيزيائي، أن قوة الهزة بلغت 4.3 درجات على سلم ريختر، وكان مركزها شمالي (إيلات)، ولم تسفر عن أية أضرار مادية أو خسائر بالأرواح.

يذكر أنه في السادس من شباط/فبراير الماضي، ضربت شمال فلسطين المحتلة عام 1948م، هزة أرضية بقوة 4 درجات، حيث شعر بها سكان مدينة حيفا المحتلة، كان مركزها بعمق البحر قبالة.

كما ضربت في 24 كانون ثاني/ يناير هزة أرضية كان مركزها تركيا، شعر بها سكان منطقة الشام وحوض البحر المتوسط.

يذكر أن صيف العام 2018، وخلال شهر يناير، ضربت سلسلة من الهزات الخفيفة محيط بحيرة طبرية، تراوحت قوتها بين 3 و4.5 درجة على مقياس ريختر، ووقعت أكثر من 30 هزة ارتدادية، بعضها منخفض الارتجاج.

وبحسب هيئة المسح الجيولوجي، فإن المنطقة التي وقعت فيها الهزات، حينها، تقع ضمن الشق السوري الإفريقي، الذي يبدأ من جنوبي تركيا في الشمال إلى كينيا في الجنوب.

ويشير المسح الجيولوجي إلى أن تراكم الزلازل ليس نادرا ويحدث أحيانا في منطقة تشكل جزءا من نسخة جيولوجية تمتد على طول وادي الأردن.

المصدر / فلسطين أون لاين