فلسطين أون لاين

زقوت: هناك حوارات مع الاحتلال للإفراج عن الأسرى المرضى والأسيرات

...
غزة- محمد أبو شحمة

أوصت اللجنة الدولية للصليب الأحمر سلطات الاحتلال الإسرائيلي بإطلاق سراح الأسرى المرضى والأسيرات، وكبار السن، وذلك في ظل تفشي فيروس كورونا داخل الأراضي المحتلة، وبعد تأكيد إصابة أسير محرر بالمرض أمس.

وأكدت سهير زقوت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة، في تصريح لـ"فلسطين"، أن اللجنة الدولية بدأت حوارات ثنائية مع الاحتلال، للإفراج عن المعتقلين من أصحاب الأمراض المزمنة، والسيدات، وكبار السن.

وقالت زقوت: "في ظل تفشي فيروس كورونا، ضاعفت اللجنة الدولية للصليب الأحمر من عدد الزيارات للمندوبين داخل السجون الإسرائيلية وأصبحت بشكل أسبوعي بدل شهري، مع وجود طبيب، للتأكد من ظروف الاحتجاز وكل البروتوكولات الخاصة حول الإجراءات الاحترازية.

وأضافت: "طبيب الصليب الأحمر وزملاؤه حين يزورون الأسرى يشاركون خبراتهم في مجال الأوبئة، ومراقبة ما يتم تقديمه للأسرى".

وأوضحت أن مسؤولية اتخاذ التدابير المناسبة وضمان توفير العلاج في الوقت المناسب وبطريقة فاعلة للأسرى تقع على عاتق سلطات الاحتجاز.

وكان الصليب الأحمر قال في بيان له أول أمس إن: "فيروس كورونا المستجد يشكّل تحدياً كبيراً للسلطات الإسرائيلية، ولكن واجباتها تجاه المحتجزين لا تزال قائمة رغم الصعوبات بسبب الأزمة الحالية".

وأعربت اللجنة عن قلقها بشأن رعاية المعتقلين في ظل تفشي جائحة كورونا، مشيرة إلى أنها "تتفهم قلق المعتقلين وعائلاتهم في ظل الأوضاع القائمة".