فلسطين أون لاين

خلافات إسرائيلية حول تعينات الحكومة المرتقبة

...

تسعى قائمة "كاحول لافان" إلى تسريع المفاوضات مع الليكود وتوقيع اتفاق ائتلافي قبل الخروج إلى عطلة عيد الفصح اليهودي، يوم الإثنين المقبل، لإنهاء أزمة تشكيل الحكومة الإسرائيلية المتواصلة منذ نهاية العام 2018، فيما لا تزال خلافات حول حقيبتي القضاء والصحة ورئاسة الكنيست تؤخر إعلانها.

وبعد توقف استمر لأيام، استأنفت مساء أمس، الأربعاء، المفاوضات بين حزب الليكود وقائمة "كاحول لافان"، في جلسة مطوّلة استمرت حتى فجر اليوم الخميس، شهدت، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت"، المباحثات الأكثر جدية خلال الأيام الأربعة الماضية، وسط "تفاؤل" بين الطرفين.

وتجري المفاوضات في ظل الضغوطات المتزايدة التي يتعرض لها بيني غانتس، عقب تفكيكه لكتلة "كاحول لافان" وانفصاله عن حزبي "ييش عتيد" و"تيلم" وإعلان عزمه الدخول في حكومة وحدة مع بنيامين نتنياهو، بينما يتقلص الهامش الزمني المتبقي لمهلة تكليفه بتشكيل الحكومة.

وتتمثل أبرز القضايا الخلافية العالقة بين الطرفين، بهوية الرئيس المقبل للكنيست، حيث يصرون في الليكود على تعيين يولي إدلشتاين في المنصب الذي شغله خلال السنوات الماضية، فيما يرفضون ذلك في "كاحول لافان" ويقترحون تعيين ياريف لفين عوضا عنه. بالمقابل، تطالب "كاحول لافان" بتعيين آفي نيسنكورين في منصب وزير القضاء، ما يرفضونه في الليكود ويقترحون عضو الكنيست حيلي طروبر بديلا.

المصدر / وكالات