فلسطين أون لاين

"الإعلام الحكومي": 30 انتهاكاً بحق الحريات الإعلامية خلال مارس

...
صحفي فلسطيني يتعرض للاعتداء من قبل قوات الاحتلال (أرشيف)

أكدت وزارة الإعلام- المكتب الإعلامي الحكومي-، وقوع أكثر من (32) انتهاكاً بحق الحريات الإعلامية في الأرض الفلسطينية المحتلة، خلال شهر مارس/ أذار المنصرم.

وقالت وحدة الرصد والمتابعة في المكتب الإعلامي الحكومي، في تقريرها الشهري اليوم الأربعاء، إن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بلغت (30)انتهاكاً خلال مارس المنصرم، فيما سجلت (2) حالة من الانتهاكات من قبل أجهزة الامن الفلسطينية في الضفة الغربية.

وأوضحت أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل ملاحقتها واستهدافها للصحفيين عبر إطلاق الرصاص الحي والمعدني وإطلاق القنابل المسيلة للدموع والاعتداء عليهم بالضرب والاعتقال المباشر، أو بتقديمهم للمحاكمات ضمن سياستها الممنهجة والمخططة والهادفة لمصادرة الحقيقة وتكميم الأفواه، للتغطية على جرائمها اليومية بحق المواطنين الفلسطينيين العزل ومنع إيصالها إلى الرأي العام العالمي.

انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي

وسجلت وحدة الرصد والمتابعة خلال شهر مارس/ اذار 2020 المنصرم (30) انتهاكا من قبل الاحتلال الإسرائيلي تمثل في اعتقال واحتجاز وتمديد وتأجيل اعتقال لعدد(6) من الصحفيين بعد أن عقدت محاكم الاحتلال جلسات محاكمة لبعضهم.

فيما اعتدت قوات الاحتلال واستهدفت (4) صحفيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والضرب والاهانة خلال تغطيتهم جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

كما منعت قوات الاحتلال الصحفيين من التغطية وتأدية واجبهم المهني والتي بلغت (6) حالات منع، تخللها مصادرة معدات ومستلزمات صحافية وشخصية الصحفيين وعددها (3)، عدا عن تسجيل حالة (1) استمرار رفض ومنع الاحتلال الافراج عن معدات ومستلزمات الكاتب والصحفي خالد معالي بهدف منعه عن ممارسة عمله الصحفي والمهني.

إلى ذلك سجل التقرير(1) حالة قرار بهدم منزل الكاتبة والإعلامية وداد البرغوثي ومنزل نجلها قاسم البرغوثي.

في حين، وثق التقرير(5) حالات مضايقات داخل سجون الاحتلال بحق الكاتب الأسير وليد دقة تمثلت في استمرار عزله وتجديد العزل كل 48 ساعة ومصادرة كتبه واقلامه وحرمانه من الكانتينا واستخدام معدات الطهي.

أما في جانب محاربة المحتوى الفلسطيني ، وشن إدارات مواقع التواصل الاجتماعي بالتآمر مع الاحتلال حملة مسعورة من حظر وحذف وإلغاء حسابات العديد من الصحفيين والإعلاميين عرف من بينهم عدد( 4).

انتهاكات السلطة في الضفة

وفي جانب الاعتداءات الفلسطينية بحق الصحفيين خلال شهر مارس المنصرم، سجلت وحدة الرصد والمتابعة في المكتب الإعلامي الحكومي(2) حالة انتهاك بحق الصحفي أيمن قواريق وتمديد اعتقاله قبل أن يتم الافراج عنه.

المصدر / فلسطين أون لاين