قائمة الموقع

القدرة: نتائج 50 عينة مشتبهة سلبية ولم نسجل إصابات جديدة

2020-03-30T17:52:00+03:00
المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، د. أشرف القدرة (أرشيف)

أعلن الناطق باسم وزارة الصحة الدكتور أشرف القدرة، أن المختبر المركزي كثف فحص العينات المخبرية من المستضافين في مراكز الحجر الصحي، وأتم خلال الساعات الأخيرة فحص 50 عينة مشتبهة وكانت جميع نتائجها سلبية، ولم تسجل أي إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في قطاع غزة.

وأكد د. القدرة في بيان مكتوب صادر عن مركز الإعلام والمعلومات الحكومي، ووصل "فلسطين أون لاين" نسخة عنه، أن وزارة الصحة تتابع عن كثب الوضع الصحي للمستضافين في مراكز الحجر الصحي الذين يشكلون بوعيهم ومسؤولياتهم الأخلاقية والوطنية صمام الأمان لتحصين المجتمع.

وقال إن الطواقم الطبية قدمت خدماتها لـ1769 مستضافاً داخل مراكز الحجر الصحي من بينهم 1006 حالة مرضية مختلفة تحت المتابعة الصحية في الفنادق والمراكز الصحية والمستشفيات التخصصية ضمن الإجراءات الوقائية المعتمدة.

وأشار في سياق متصل إلى أن "الوضع الصحي للحالات التسعة المصابة بفيروس كورونا بغزة مستقرة ومطمئنة ولم تطرأ عليها أي أعراض أو تغيرات صحية حتى اللحظة".

وقال إن "وزارة الصحة تواجه أزمة خانقة جراء تناقص المقومات الدوائية والتجهيزات الطبية ومستلزمات الوقاية والفحوصات المخبرية وأجهزة التنفس الصناعي مما يجعلنا أكثر قلقًا في مواجهة فيروس كورونا المهدد الأول للأنظمة الصحية في العالم".

وأضاف "الصحة تنظر بقلق شديد إلى كافة التقارير الأممية التي تؤكد المستويات الكارثية للوضع الصحي والإنساني في قطاع غزة جراء استمرار الحصار الإسرائيلي والتي كان آخرها التحذيرات التي أطلقها مدير عمليات وكالة الغوث بغزة ماتياس شمالي، حول خطورة الواقع الصحي المخيف وصعوبة إدارة الازمة في مواجهة وباء كورونا المستجد".

وطالب القدرة باسم وزارة الصحة المجتمع الدولي ومؤسساته الإنسانية والاغاثية الى التدخل الفوري لانقاد الوضع الصحي في غزة بتوفير مبلغ 23 مليون دولار لأجهزة التنفس الصناعي والعناية المركزة والأدوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات والمواد الفحص المخبري وقطع غيار الأجهزة الطبية ومستلزمات الوقاية لتحقيق الاستجابة الأولى حال تفشي الفيروس.

وأكد على كافة المواطنين الالتزام الكامل بإجراءات وتعليمات الوقاية والسلامة لتحصين المجتمع في مواجهة فيروس كورونا المستجد بما في ذلك المكوث لفترات أطول في المنازل وعدم والتحرك الا للضرورة القصوى.

ولفت إلى أن "كبار السن والأطفال ومرضى الجهاز التنفسي وذوي المناعة الضعيفة والامراض المزمنة الى تجنب الأسواق والتجمعات والأماكن العامة".

ودعا المواطنين إلى التواصل على الرقم المجاني 103 لوزارة الصحة او منصته عبر "واتساب" على رقم  "0599503103"، للاستفسارات الصحية أو الإبلاغ عن أي مخالفات من المؤسسات الصيدلانية او الطبية.

اخبار ذات صلة