قائمة الموقع

مرصد وصحفيون أردنيون: مذيعة قناة عمّان ارتكبت مخالفة مهنية وأخلاقية

2020-03-30T17:18:00+03:00
المذيعة الأردنية نادية الزعبي ترتكب مخالفة مهنية وأخلاقية بحق المواطنين في غزة

عدَّ مرصد مصداقية الإعلام الأردني "أكيد"، أن المذيعة بقناة "عمان" نادية الزعبي ارتكبت مخالفة أخلاقية حين شاركت عبر برنامجها "مقالًا" يتحدَّث عن ظروف العزل الصحيِّ للفلسطينيين، وبالتحديد في معبر رفح جنوب قطاع غزة، حين وصفت "المحجورين" بلفظة "المزروبين".

وأكد المرصد في بيان له، أمس، أن المذيعة ارتكبت مخالفة مهنية وأخلاقية في وصف "المحجورين"؛ وتمثّلت بذمّ وتحقير وإهانة الشعور الإنساني للمرضى.

وأوضح أن المذيعة شكلت بفعلتها أذى نفسيًا واجتماعيًا، وتحطُّ من الروح المعنويّة لتلك الشعوب، حين عقدت مقارنة بين ظروف الحجر الصحي في دول أخرى وظروف الحجر الصحيّ في الأردن.

بدورها قالت مستشارة ومديرة برنامج التربية الإعلامية في معهد الإعلام الأردني بيان التل: إنّ "المذيعة قامت بانتقاد شعب تحت الاحتلال والحصار، وهذا تصرُّف غير لائق وغير مقبول، وأن ما تحدَّثت به يُعدّ خطاب كراهية ضد شعب قريب وصديق للأردن".

وأضافت التل: "إنه كان بإمكان المذيعة أن تمدح الأردن دون الإساءة للدول الأخرى"، مشيرةً إلى أنّ لغة جسد المذيعة أيضًا عكست شعورها بالاستعلاء على تلك الشعوب، والاستهتار بأفرادها.

وأوضحت أن مهمّة الصحفيّ الأساسيّة هي نقل المعلومة بأمانة ودقة، بهدف نشر المعرفة، والتأكُّد من دقة المعلومة، خصوصًا في ظل انتشار الإشاعات.

بدوره أكد الصحفي الأردني حمد الفايز أن ما قامت بعرضه المذيعة حول قطاع غزة يعد تجاوزًا لأخلاقيات العمل الصحفي لكونها لم تعتمد على مصادر معروفة للجمهور في الحديث عن مكان بعيد عن الأردن.

وقال الفايز لصحيفة "فلسطين": "الشعب الأردني يكن كل تقدير للفلسطينيين وهم أهلنا وخاصة قطاع غزة الذي يعيش تحت حصار مشدد من سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وغير مقبول نشر شائعات عنهم في هذه الأزمة العالمية".

وأضاف الفايز: "بعد الضغط الشعبي عبر وسائل التواصل الاجتماعي داخل الأردن تراجعت المذيعة سريعًا واعتذرت للشعب الفلسطيني واستضافت مسؤولًا في وزارة الصحة الفلسطينية حيث قدم المعلومات والرواية الصحيحة حول ما يتم داخل القطاع حول فيروس كورونا المستجد والمحجورين".

وأوضح أن الإعلام الأردني معروف بأنه وسيلة مساندة للشعب الفلسطيني وقضيته، ولم يسجل يومًا أنه كان مصدرًا للتحريض على الفلسطينيين سواء في قطاع غزة أو في أي مكان يوجدون فيه.

ولفت أن العلاقات الأردنية الفلسطينية شعبيًا ورسميًا قوية جدًا، إذ دائمًا ما يتم يوصف الأردنيين الفلسطينيين بأنهم أبناء شعب واحد.

يشار إلى أن المذيعة الأردنية نادية الزعبي في قناة عمان اعتذرت على تصريحاتها الأخيرة التي كانت بشأن أحوال وظروف المحجورين في قطاع غزة بسبب فيروس كورونا، بطريقةٍ غير إنسانية وأنهم هددوا بإضرابٍ عن الطعام.

وقالت الزعبي: "لم أقصد الإساءة لا لأي شخص أو أي جهة في قطاع غزة، رغم مرور القطاع بظروف صعبة ويعاني الحصار".

وتابعت: "أنا أعتذر إن خانني التعبير، لم أقصد المقارنة لأن قطاع غزة خارج عن كل المقارنات، ونحن كأردنيين نكن كل الاحترام والحب والتقدير لأهلنا في غزة، الذي يسيطر كل يوم قصة بطولة".

وأكدت أن الهدف من تصريحاتها كان تحسين الأوضاع المعيشية للأشخاص الموجودين في الحجر الصحي إذا كانت فعلًا بحاجة إلى تحسين.

اخبار ذات صلة