قائمة الموقع

آيزنكوت: نعمل على منع تعاظم قوة حماس وحزب الله

2017-03-21T17:43:49+02:00

ذكر رئيس أركان جيش الاحتلال، غادي آيزنكوت، أن جيشه يعمل على منع تعاظم قوة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الجنوب، وحزب الله اللبناني في الشمال، إضافة إلى عدد كبير من التنظيمات الجديدة.

وقال آيزنكوت خلال خطاب القاه في "مؤتمر مئير داغان للأمن والاستراتيجية"، الثلاثاء 21-3-2017: إن "الربيع العربي أدى إلى نمو تنظيمات كثيرة، وأن هذا الزلزال كان له تأثير في السنوات الست الأخيرة وسيؤثر لسنوات كثيرة مستقبلا".

وأضاف: "هذا نفس التغيير الذي نراه أمام أنظارنا، تفكك النظام القديم، تفكك الدول. ونحن نرى تهديدا يتغير من جيوش نظامية إلى منظمات، ونرى هذا في الشمال مع حزب الله، وحماس في الجنوب، وعدد كبير جدا من التنظيمات الجديدة التي نمت مثل طائر الرمل".

وتطرق آيزنكوت، إلى تصاعد التوتر بين الاحتلال الإسرائيلي وسوريا في الأيام الأخيرة الماضية، وقال "إننا ننجح في الحفاظ على الهدوء مع سوريا، وذلك إلى جانب الحفاظ على مصالحنا في الجبهة الشمالية ومنع تعاظم قوة من لا ينبغي أن يزيد قوته بواسطة حيازة سلاح متطور" في إشارة إلى الغارة الإسرائيلية في عمق الأراضي السورية، الجمعة الماضية.

وتوقع آيزنكوت أن روسيا ستواصل تدخلها في المنطقة وخاصة في سوريا لسنوات مقبلة. وأشار إلى أن "الإدراك لدينا هو أن التفكك الدولي يجلب إلى هذه التنظيمات أسلحة متطورة. ونحن نرى أسلحة متطورة لديهم، صواريخ وطائرات دون طيار، وحتى قدرات دفاع جوي".

اخبار ذات صلة