فلسطين أون لاين

أكد أن "السيناريو الأسوأ هو انتشار الفيروس مع الإغلاق التام" للقطاع

"أونروا": قلقون من وصول "كورونا" إلى غزة "الضعيفة"

...
ماتياس شمالي. (أرشيف)

أعرب مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزة، ماتياس شمالي، عن قلقه من وصول وباء "كورونا" إلى القطاع، في ظل "حالة الضعف التي يعيشها ونقص الإمكانيات بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض عليه منذ 14 عاماً".

وقال شمالي خلال تقرير تلفزيوني مطول بثته قناة "سكاي نيوز عربية "، الأحد:" نحن قلقون جداً من انتشار الفيروس في ظل حالة الضعف، ستكون إدارة الأزمة صعبة جداً".

ودعا شمالي إلى رفع الحصار عن غزة، مؤكداً حاجتها إلى أجهزة التنفس ومعدات أخرى مثل معدات الحماية، مشيراً إلى أنه "من غير المنطقي أن نفكر أن مكاناً كغزة يمكن قطعه عن العالم، وهذا يحمل الكل بمن فيهم الناس في غزة المسئولية لتفادي انتشار الفيروس، والسيناريو الأسوأ هو انتشار الفيروس مع الإغلاق التام".

وذكر أنه من بين كل 100 شخص مُصاب بفيروس "كورونا"، هناك 20 يحتاجون للمستشفى، و5 من هؤلاء الـ20 يحتاجون عناية مكثفة، وهذا إن حصل في قطاع غزة فهو "مشكلة".

وفيما يخص تحويل بعض مدارس الوكالة لمقرات لتقديم الرعاية الطبية للاجئين، شرح شمالي أن المدارس هي المتاحة حالياً، وهي "ليست مواقع مثالية لتكون مراكز صحية"، لكنها الخيار الأفضل لتزويد الناس بالرعاية الصحية الأولية للإنفلونزا وأمراض الجهاز التنفسي.

 

المصدر / فلسطين أون لاين