قائمة الموقع

دعوات لضمان سلامة المواطنين الخاضعين للحجر الصحي

2020-03-17T19:48:00+02:00
صورة تعبيرية
فلسطين أون لاين

دعت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية ومنظمات حقوق الإنسان إلى ضرورة مراعاة توفير المتطلبات الرئيسة لمن يتم وضعهم في الحجر الصحي بما تكفل كرامتهم وتضمن سلامتهم ووضعهم الصحي وراحتهم.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته الشبكة بمقرها بمدينة غزة مع ممثلي عدد منظمات حقوق الانسان والمنظمات الأهلية لمناقشة ومتابعة تطورات الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة والمرتبطة بالإجراءات المتعلقة بوقف انتشار وتفشي فيروس كورونا في العالم.

وشدد المجتمعون على أن الحجر الصحي الذي تقوم به السلطات في جميع المناطق وفي مناطق السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة ضرورة واجبة من أجل سلامة المجتمع ككل ولا بد من قبول المواطنين للحجر مع واجب ضمان الظروف الصحية والمعيشية والإنسانية اللائقة التي تحترم حقوق المواطن وكرامة في فترة الحجر الصحي.

وقالوا: إنه بالنظر إلى أن ظروف الحجر قد تنطوي على مخاطر صحية فإنه يجب على الجهات ذات العلاقة العمل مع المجتمعات ومنظمات المجتمع المدني على توفير الظروف الصحية الآمنة والمتعارف عليها أثناء الأزمات وفي مثل هذه الأزمة كان لا بد من إشراك منظمات العمل الأهلي الصحية من أجل التوعية العامة واستمرار العمل على الحد من وصول فيروس كورونا إلى قطاع غزة.

وأشاروا إلى خطورة الوضع بشكل عام وإلى ضرورة توفر الجهوزية الكاملة لدى أماكن الحجر الصحي لاستقبال المواطنين ضمن آليات تضمن سلامتهم وتكفل كرامتهم، مؤكدين على أهمية تضافر الجهود من أجل حماية حقوق المواطن، وطالبوا كل الجهات أن تقوم بالدور المناط بها ومتابعة الرقابة على أماكن الحجر لمنع حدوث أي انتهاكات لحقوق الانسان.

كذلك طالبت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" بضرورة نقل الأشخاص المطبق عليهم قرار الحجر الصحي في قطاع غزة، إلى أماكن مجهزة بما يتناسب مع المعايير التي أقرتها منظمة الصحة العالمية في هذا الشأن، لتحقيق الهدف المرجو من الحجر الصحي.

جاء ذلك في مخاطبة وجهتها أمس، الهيئة المستقلة لرئيس اللجنة الحكومية لمواجهة انتشار فايروس كورونا في قطاع غزة الدكتور مدحت محيسن.

في السياق ذاته، دعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إلى تضافر جميع خلايا المجتمع الفلسطيني في مواجهة مخاطر مرض "كورونا" بما فيها اتباع الإجراءات الاحترازية وتعزيز أساليب الوقاية لحماية أبناء شعبنا، ومنع انتشار أو انتقال الفيروس.

وقالت الجبهة الشعبية في بيان مكتوب، أمس، إنه في ضوء توافر المعلومات الطبية التي أكدت على خطورة المرض وسرعة انتشاره وخطورة وصول المرض إلى مناطق سكانية كبيرة، من الضروري تفعيل كل الأشكال والأساليب والإجراءات المتاحة للوقاية من المرض ومنع انتقاله إلى قطاع غزة ذي الكثافة السكانية العالية والذي يمكن أن يؤدي إلى نتائج كارثية لا يحمد عقباها.

وناشدت الجبهة جميع أبناء شعبنا لضرورة الالتزام بالتعليمات والإرشادات الصادرة عن الجهات الطبية المعنية، للوقاية من المرض، محذرة في الوقت نفسه من التعاطي مع مروجي الشائعات والأخبار الكاذبة المتعلقة بالفيروس، والتي تستهدف إشاعة الفوضى والحرب النفسية، التي لها تأثيراتها السلبية على نجاح الإجراءات الوطنية لمكافحة المرض وعلى الأمن المجتمعي.

اخبار ذات صلة