فلسطين أون لاين

خبير زراعي: الأمطار الأخيرة مفيدة للمحاصيل الحقلية

...
(أرشيف)
غزة - رامي رمانة

قالت وزارة الزراعة بغزة: بلغت النسبة المئوية لهطول الأمطار خلال اليومين الماضيين (114.7%) ملم تقريبًا من المعدل العام لكل محافظات قطاع غزة، بمتوسط هطول لكل المناطق بلغ (419) ملم.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أمس، أن كمية المياه التي هطلت على كافة قطاع غزة بلغت (132.1) مليون متر مكعب منذ بداية موسم الشتاء.

قال الخبير الزراعي، م. نزار الوحيدي، إن هطول الأمطار في اليومين السابقين، جيد للمحاصيل الزراعية الحقلية والمثمرة في قطاع غزة، محذرًا في الوقت نفسه من انتشار الأمراض الفطرية التي تلي عادة الرياح والأمطار في الربيع.

وبين الوحيدي لصحيفة "فلسطين" أن استمرار هطول الأمطار هو منحة ربانية، ومبشر لموسم متميز لم نرَ مثله منذ سنوات عدة من حيث عدد أيام الهطول وانتظامها، وغياب الأعاصير المدمرة والجفاف، وتغذية الخزان الجوفي.

ولفت الوحيدي إلى الأمطار تعزز المحاصيل الحقلية والمزروعة في الحقل المفتوح والمثمرة، مشيرًا إلى أن الخزان الجوفي ارتفع منسوب المياه فيه لما فوق 20 سم.

ونبه الوحيدي إلى أن الأمطار عملت على غسيل كم كبير من الأملاح في التربة الأمر الذي يجدد بالتأكيد النشاط الحيوي ويحسن خصوبة التربة بشرط تجنب استخدام الأسمدة ذات الأثر الملحي Salt Index المرتفع، وعدم استخدام مواد تعقيم التربة ذات الأثر المبيد للكائنات الحية النافعة،، مقدمًا نصيحته للمزارعين بالتعقيم الشمسي كلما أمكن.

وحذر الوحيدي في الوقت نفسه من انتشار الأمراض الفطرية التي تلي عادة الرياح والأمطار في الربيع. وقال: "حيث تصيب الأمراض الفطرية النباتات التي قرحتها الرياح أكثر".