فلسطين أون لاين

​عباس بالقاهرة في زيارة سبقها حديث عن "توتر مكتوم"

...
القاهرة - الأناضول

وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، العاصمة المصرية القاهرة، مساء اليوم الأحد 19-3-2017، في زيارة يلتقي خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسبقها أحاديث صحفية عن "توتر مكتوم" بين الرئيس الفلسطيني والسلطات المصرية.

وقال مصدر ملاحي مصري في مطار القاهرة الدولي، لوكالة "الأناضول" للأنباء، متحفظا على ذكر اسمه كونه غير مخول له التصريح لوسائل الإعلام، إن عباس وصل إلى المطار، مساء اليوم، قادماً من قطر في زيارة تمتد ليومين، دون مزيد من التفاصيل.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس عباس نظيره عبد الفتاح السيسي خلال زيارته للتشاور حول القضايا العربية والدولية المشتركة، وفق بيان صادر عن الرئاسة المصرية.

من جانبه، قال سفير دولة فلسطين لدى مصر، جمال الشوبكي، في بيان صحفي، إن جلسة مباحثات ستُعقد، غداً الاثنين، بمقر الرئاسة المصرية، لبحث الأوضاع الهامة على الساحة الفلسطينية والعربية.

وتعد القاهرة ثاني محطة بعد الدوحة، ضمن جولة عربية وأوروبية لعباس، تقوده إلى ألمانيا وبلجيكا ويختتمها بالأردن حيث يشارك في القمة العربية المقررة على مستوى الرؤساء والقادة في 29 مارس/آذار الجاري، وفق ما أعلنه المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة.

وكان آخر لقاء بين السيسي وعباس في نهاية يناير/كانون ثان الماضي على هامش أعمال القمة الإفريقية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وتأتي الزيارة وسط تقارير صحفية نُشرت مؤخرا وتحدثت عن تباين في وجهات نظر بين مصر وفلسطين بخصوص قضايا بين البلدين أبرزها ما قيل إنه "دعم" مصري للقيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان، والسماح له بإقامة أكثر من مؤتمر له ولأنصاره بالقاهرة، وما يدور من معلومات غير مؤكدة من "دعم" مصر له لخلافة عباس في رئاسة فلسطين.

وفي نهاية فبراير/شباط الماضي كانت مصادر فلسطينية ومصرية متطابقة، كشفت عن منع السلطات المصرية جبريل الرجوب، أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، من دخول أراضيها.