قائمة الموقع

"19 حالة في فلسطين".. الحجر الصحي لا يزال متواصلًا على بيت لحم والإصابات بـ"كورونا" ثابتة

2020-03-08T19:10:00+02:00
جانب من الحجر الصحي وإغلاق الطرق

رام الله- غزة/ محمد عيد:

لا يزال الحجر الصحي الذي فرضته وزارة الصحة على مدينة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية المحتلة متواصلا لليوم الرابع على التوالي، بعد اكتشاف إصابة بعض المواطنين نتيجة اختلاطهم بوفد يوناني زار المدينة.

ولليوم الرابع على التوالي خلت مدينة بيت لحم ومرافقها من المواطنين بعد توقف عجلة الحياة في المدينة، كما خلت مساجدها وكنائسها من المصلين. 


ملحم: لا إصابات جديدة بفيروس كورونا بعد أخذ عينات من 164 مشتبها

بدوره، أكد الناطق باسم الحكومة ابراهيم ملحم، أن جميع الفحوصات التي اجريت اليوم لمن خالطوا مصابين بفيروس كورونا جميعها سلبية، ولا وجود لمصابين جدد.

وأضاف ملحم خلال مؤتمر صحفي، مساء اليوم الأحد،أنه جرى اليوم أخذ عينات لـ164 شخصا خالطوا المصابين بفيروس كورونا وأظهرت النتائج أنهم غير مصابة بالفيروس، مشيرا إلى أن السياح الأميركيين سيغادروا البلاد الليلة أو غدا.

وشدد على أن حالة المصابين الـ 19 المتواجدين في فندق انجل في بيت لحم جيدة ولم يطرأ أي انتكاسة على صحتهم، لافتا إلى أن باقي المحافظات خالية من الاصابات بفيروس كورونا.

19 حالة في فلسطين

وأكدت وزارة الصحة أن عدد الإصابات بفيروس كورونا بلغ حتى اللحظة 19 حالة في فلسطين، وأنه تم إجراء فحوصات لـ712 عينة مشتبها بإصابتها بالفيروس من الضفة الغربية وقطاع غزة في مختبر الصحة العامة المركزي منذ 20/1/2020، وكانت جميعها سلبية "غير مصابة"، باستثناء الحالات المذكورة التي رُصدت في مدينة بيت لحم.

وأفادت وزارة الصحة في بيان، اليوم، أن عدد الحالات الموجودة في الحجر الصحي الخاص في الأكاديمية بمدينة أريحا، بلغ 4 حالات، إضافة إلى حالتين في الحجر الخاص بمعبر رفح.

وأوضحت أن عدد الحالات الموجودة في الحجر الصحي المنزلي بلغ 2116 حالة، بينها 2000 حالة في بيت لحم لمخالطي المصابين الـ19، و116 حالة في بقية المحافظات.

وأكدت أن العمل جارٍ لتجهيز حجر صحي في كل محافظات الوطن، إضافة إلى تشكيل خلايا أزمة في كل المحافظات تشمل القطاع الحكومي والهلال الأحمر، والخدمات الطبية العسكرية، والقطاع الخاص، عدا عن تجهيز المركز الوطني للإدمان ليكون مستقبلا للفرز والحجر والعلاج في محافظة بيت لحم.

وأعلن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية حسام أبو الرب، ايوم، إغلاق جميع المساجد والكنائس والأديرة والمرافق العامة في محافظة بيت لحم، على أن تكون مواعيد الصلاة من خلال شبكة الأذان الموحد.

كما أصدر محافظ نابلس اللواء إبراهيم رمضان، اليوم، قرارا بإغلاق المقاهي و"الكوفي شوب"، والنوادي الرياضية والصالات المغلقة في المحافظة، في حين قرر المجلس الأعلى للشباب والرياضة، تعليق المشاركة في جميع الأنشطة الجماهيرية داخل الوطن وخارجه، في ظل الظروف الراهنة التي يشهدها العالم وفلسطين.

وبين المجلس في بيان، اليوم، أن إيقاف المشاركة يشمل ماراثون فلسطين الدولي الثامن الذي كان من المزمع إقامته يوم 27 من الشهر الجاري، وزيارة أمين عام المنظمة الكشفية العربية عمرو حمدي، وجميع الأنشطة الكشفية الخاصة بإحياء ذكرى الإسراء والمعراج، وجميع المخيمات والمعسكرات الشبابية والدورات التدريبية.

وأهاب المجلس بجميع العاملين في القطاع الرياضي والشبابي والكشفي والإرشادي للالتزام بهذه التعليمات من منطلق المسؤولية الوطنية والأخلاقية.

من جانبه أعلن محافظ الخليل جبريل البكري، عن تشكيل لجنة طوارئ برئاسته وعضوية كل الجهات المعنية، استجابة لحالة الطوارئ التي أعلنتها الحكومة لمواجهة فايروس "كورونا".

وأعلن البكري في بيان، اليوم، عن إغلاق كل صالات الأفراح، والدواوين والمنتزهات العامة في جميع أرجاء المحافظة، والتعميم على كل الفنادق عدم استقبال الوفود الأجنبية، ومن يخالف ذلك سيتعرض للمساءلة القانونية.

وطمأن رئيس نقابة تجارة المواد الغذائية في محافظة الخليل زياد السعيد، المواطنين، بأن كميات المواد الغذائية الموجودة في مستودعات تجار المواد الغذائية كافية وبكميات كبيرة خاصة المواد الأساسية وفي كل المدن الفلسطينية.

ونفى السعيد وجود احتكار لأي سلعة سواء كانت أساسية أو مكملة لدى أي تاجر، مشدداً على أن جميع الأسعار الاسترشادية سيُعلَن عنها في وقتها بالتعاون والتنسيق مع وزارة الاقتصاد الوطني.

وطالب جمهور المواطنين بعدم الانجرار وراء الإشاعات المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بخصوص نقص السلع والمواد الغذائية أو رفع أسعارها. وعلى المستهلك شراء ما يحتاج إليه من سلع ومواد غذائية دون الخوف من أي شيء.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، يبلغ عدد المصابين بمرض كوفيد 19 عالميا 101927 حالة، منها 21110 سجلت خارج الصين في 93 دولة، في حين بلغ عدد الوفيات 3073 في الصين و413 خارجها.

إغلاق "طابا"

وإسرائيليا، قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلية إغلاق المعبر البري الوحيد مع مصر؛ خشية انتقال فيروس "كورونا" عبر السياح الإسرائيليين.

وذكرت القناة السابعة العبرية، اليوم، أن شركات السياحة الإسرائيلية تلقت بلاغاً رسمياً بنية الحكومة إغلاق معبر "طابا" البري بدءا من اليوم وحتى إشعار آخر كجزء من جهود الحد من انتشار الفيروس.

وأشارت إلى أن حكومة الاحتلال اتخذت خمسة قرارات، أولها: تعقيم المرافق العامة، وثانيها: تجنيد سلاح الجو وشركات الطيران لضمان استمرارية الإمداد والتموين للمرافق الحيوية، وثالثها: تجنيد الأدمغة الأفضل من أجل التفرقة بين السالمين والمرضى.

وتمثل القرار الرابع بتوسيع عدد الإسرائيليين الذين سيخضعون للفحوصات وتقليص المدة المطلوبة لتلقي نتائجها، إضافة إلى القرار الأخير وهو: إقامة صندوق ائتماني لتقديم الدعم المادي. 

 

اخبار ذات صلة