فلسطين أون لاين

وزير خارجية الاحتلال يعتبر نواب القائمة العربية "إرهابيين ببزات"

غانتس يوافق على شروط ليبرمان للانضمام لائتلاف حكومي

...
صورة أرشيفية

أعلن بيني غانتس، زعيم تحالف "أزرق- أبيض" الإسرائيلي، اليوم، موافقته على شروط أفيغدور ليبرمان، زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" للانضمام لأي ائتلاف حكومي مرتقب.

وفي وقت سابق، اليوم، نشر ليبرمان، عبر تدوينة في فيسبوك 5 شروط للانضمام لائتلاف حكومي مقبل، تخص شؤونا دينية واجتماعية.

وقبل مرور ساعتين على التدوينة، قال غانتس عبر "فيسبوك" مرفقا تدوينته بشروط ليبرمان، "موافق، يتعين علينا المضي قدما".

واشترط ليبرمان، "إدخال ما لا يقل عن 70 بالمئة من الحد الأدنى للأجور في الاقتصاد لكل المتقاعدين الذين يعيشون على ضمان الدخل ومعاش الشيخوخة".

أما شرطه الثاني فتمثل في "نقل صلاحيات مسألة المواصلات العامة وفتح الأعمال التجارية أيام السبت للسلطات المحلية".

كما دعا ليبرمان، إلى سن قانون لتجنيد طلاب المدارس الدينية (يشيفا) بالشكل الذي تم الموافقة عليه بقراءة أولى في يوليو/تموز 2018.

كذلك اشترط ليبرمان سن قانون للزواج المدني في (إسرائيل).

وتركز شرط ليبرمان الخامس والأخير على إجراء عملية التهويد على يد حاخامات المدن، بحيث يكون بإمكان كل مدينة إنشاء محكمة خاصة بمسألة التهويد.

والخميس، أعلنت لجنة الانتخابات المركزية في (إسرائيل) في نتائج نهائية غير رسمية للانتخابات التي جرت الإثنين، حصول حزب "الليكود" بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو على 36 مقعدًا، مقابل 33 مقعدًا لحزب "أزرق- أبيض" بزعامة غانتس.

وبناء على معطيات اللجنة، لن يستطيع معسكرا اليمين (58 مقعدًا) ومعسكر اليسار (55 مقعدًا) تشكيل حكومة، لأن تشكيل الحكومة يحتاج إلى ائتلاف 61 مقعدًا.

وبحسب مراقبين يمثل ليبرمان الذي حصل حزبه على "7" مقاعد في الانتخابات، مفتاح الحل للأزمة السياسية المتواصلة في (إسرائيل) منذ العام الماضي، إذ يمكنه ترجيح كفة أحد المعسكرين لتشكيل حكومة.

لكن من المرجح ألا ينضم ليبرمان لحكومة يمين بقيادة نتنياهو في ظل خلافات مع الأحزاب الدينية حليفة الأخير حول مسائل تتعلق بالدين والدولة.

في سياق آخر، وصف وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، أعضاء القائمة العربية المشتركة (تحالف يضم 4 أحزاب) بأنهم "إرهابيون ببزات".

وقال "كاتس"، في حديث للإذاعة العامة الحكومية "ريشيت بيت": "سمعنا أن بيني غانتس (زعيم تحالف أزرق- أبيض) يتحدث عن إقامة حكومة أقلية بدعم أعضاء القائمة المشتركة".

وأضاف "لم يحدث أبدا أمر كهذا (..) إنهم (أعضاء القائمة المشتركة) اعترضوا على قرار الجامعة العربية اعتبار حزب الله (اللبناني) تنظيما إرهابيا. هم إرهابيون ببزات أو مؤيدو إرهابيين ببزات"، وفق تعبيره.

في المقابل، اعتبر عضو القائمة المشتركة يوسف جبارين، أن كلام كاتس، "تحريض جامح تجاه الجمهور العربي وممثليه المنتخبين".

وأضاف جبارين، في حديث للإذاعة ذاتها "هذا تحريضا خطيرا على وجه الخصوص، كونه يصدر من أحد كبار الوزراء بالحكومة".

وتابع "سنتوجه للمستشار القضائي للحكومة لفتح تحقيق ضد الوزير كاتس بشأن تصريحاته العنصرية التي نسمعها مؤخرا".

فيما نقلت قناة "كان" الرسمية، عن النائب العربية بالقائمة هبة يزبك، قولها "تحول فشل الليكود إلى تحريض خطير وبلا قيود ضد ممثلي الجمهور العربي المنتخبين".

من جهته، خاطب النائب اليساري بالقائمة المشتركة "عوفر كسيف" الوزير كاتس، قائلاً "الإرهابيون هم أنت وأصدقاؤك الذين يستغلون كل قوة الدولة ضد مواطنيها وضد الفلسطينيين المسجونين في الأراضي المحتلة".

وتابع "كسيف"، في تغريدة على تويتر، "سنبذل قصارى جهدنا لإسقاط نظامكم العنصري وجلب مستقبل مشترك بلا عنصرية وعنف".