فلسطين أون لاين

"الأسرى" : الاحتلال ينتهك حقوق المرأة الفلسطينية

...
وقفة تضامنية مع الأسيرات (أرشيف)

أكدت وزارة شؤون الأسرى والمحررین، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي لا تتورع ذرعاً في انتهاك حقوق المرأة الفلسطينية من خلال الممارسات القمعیة التي تنتهجها في التعامل مع الأسيرات.

وبینت الوزارة -في تقرير لها أصدرته اليوم الأحد بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف الثامن من مارس / آذار-  أن الاحتلال اعتقل منذ العام (1967) أكثر من (16) ألف امرأة فلسطينية في ظروف سيئة للغایة.

 وقالت:" الاحتلال یمارس بحق الأسيرات أقسى وأبشع أنواع التعذیب الجسدي والنفسي، حیث یتعرضن بین الحین والآخر إلى اعتداءات وحشية سواء بالإيذاء اللفظي الخادش للحیاء أو الاعتداء الجسدي من قبل السجينات الجنائيات الإسرائیلیات".

وأضافت:" اعتقل الاحتلال 128 امرأة العام الماضي فيما اعتقل  (29) فلسطينية منذ مطلع (٢٠٢٠)".

وتابعت أن الاحتلال لا يراعي الأوضاع الإنسانية للأسيرات حيث يعتقل ثمانية جريحات منهن  إسراء الجعابيص التي تعاني من حروق في كافة أنحاء جسدها.

وأضافت: "مازال هناك (4) أسيرات رهن الاعتقال الإداري ، بينما (27) من إجمالي الأسيرات يقضين أحكاماً مختلفة، أعلاهن حكماً شروق دويات ، و شاتيلا أبو عيّاد، فيما لا تزال (12) أسيرة موقوفات".

وطالبت الوزارة كافة المؤسسات الدولية التي ترعى حقوق المرأة، بضرورة محاسبة الاحتلال على جرائمه اليومية بحق الأسيرات ، وضرورة التحرك العاجل من أجل إنقاذهن وتقديم قادة الاحتلال إلى محكمة الجنايات الدولية .

المصدر / فلسطين أون لاين