قائمة الموقع

بعد فرز 90% من الأصوات .. اليمين الإسرائيلي ما زال متقدماً

2020-03-03T11:15:00+02:00
(أرشيف)
فلسطين أون لاين

أظهرت نتائج الفرز الأولية للانتخابات الإسرائيلية، استمرار تقدم كتلة اليمين بزعامة حزب "الليكود" اليميني، الذي يرأسه رئيس وزراء الاحتلال -المنتهية ولايته - بنيامين نتنياهو، على منافسه رئيس حزب "أزرق-أبيض" بيني غانتس، رغم تقلص الفارق مع استمرار فرز الأصوات.

وأفادت وسائل إعلام عبرية، أنه وبعد فرز 90 في المائة من الأصوات تبين حصول معسكر اليمين على 60 مقعدا، وهو أقل بمقعد مما هو مطلوب لتشكيل الحكومة، فيما حصل اليسار على 53 مقعداً، مشيرةً إلى أنه طبقا للقانون الإسرائيلي فإن تشكيل الحكومة يتطلب 61 مقعداً من مقاعد الكنيست الإسرائيلي الـ120.

وأشارت النتائج التي نشرها الموقع الإلكتروني لصحيفة "هآرتس" العبرية إلى حصول "الليكود" على 36 مقعداً بينما يحصل حزب "أزرق -أبيض" برئاسة بيني غانتس على 32 مقعدا.

وتحقق (القائمة العربية)، وهي تحالف 4 (أحزاب عربية)، على قفزة كبيرة بحصولها على 15 مقعداً بعد أن كانت 13 مقعدا بالـ "كنيست" السابق.

وطبقا للنتائج فإن حزب "شاس" اليميني يحصل على 10 مقاعد وحزب "يهودوت هتوراه" اليميني على 7 مقاعد وتحالف "العمل -جيشر-ميرتس" الوسطي على 7 مقاعد وحزب"إسرائيل بيتنا" اليميني برئاسة افيغدور ليبرمان على 7 مقاعد وتحاف" يمينا" اليميني على 6 مقاعد. 

وهذه الانتخابات هي الثالثة التي تجري في غضون أقل من عام، بعد جولتين جرتا في نيسان/أبريل، وأيلول/سبتمبر الماضيين، دون أن يفضيا إلى تشكيل حكومة، ما أوجد أزمة سياسية.

اخبار ذات صلة