فلسطين أون لاين

بالصور وقفة احتجاجية بغزة ضد تقليصات "أونروا"

...
جانب من الوقفة - عدسة صحيفة فلسطين

نظمّت لجنة اللاجئين في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اليوم، وقفة احتجاجية أمام مكتب غرب غزة للاجئين في مخيم الشاطئ، ضد سياسة التقليصات الممنهجة التي تتبعها إدارة الوكالة.

وقال عضو لجنة اللاجئين، عبد الجبار أبو سويلم: إن تقليصات الأونروا تأتي في ظل أوضاع اقتصادية متردية يدفع فاتورتها اللاجئ الفلسطيني الذي ينظر إلى الوكالة كصمام أمان للأسر الفقيرة التي تعتمد على الخدمات التي تقدمها لهم.

ونوه في كلمة له خلال الوقفة إلى أن إدارة الأونروا "قد بدأت بعكس صورة سلبية من خلال استهداف الخدمات المقدمة للبسطاء والأسر الأكثر فقراً في ظل الحصار، وأصبحت تضيق عليهم في أبسط الحقوق التي أقرتها الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان".

وأعرب أبو سويلم عن قلقه من التقليصات التي تمس اللاجئين والتي تتماشى أجندتها مع "صفقة ترامب"، كما قال، محذرًا من "هذه التجاوزات الخطيرة التي تحرف بوصلتها وتجسد مفاهيم جديدة ليست ضمن مبادئها والتي أُسست من أجلها وأخذت شرعيتها من الجمعية العامة للأمم المتحدة على أساسها".

وتطرق أبو سويلم إلى بعض القرارات التي شرعت الأونروا في تطبيقها، حيث بدأت بوقف إضافة المواليد على الحصة الغذائية ما يمس بشكل مباشر بقوت العائلات اليومي وقدرتهم على توفير أدنى احتياجاتهم من الغذاء.

وخلال كلمته دعا أبو سويلم إلى ضرورة التراجع عن وقف الزيارات للأسر الفقيرة التي تطالب بالاستفادة من المساعدات الغذائية والبدء الفوري بهذه الزيارات، وإضافة المواليد الجدد وتعديل الأفراد في الحصة الغذائية لدورة التوزيع الحالية فورا ودون قيود حسب الآليات المتبعة.

 

المصدر / فلسطين أون لاين