فلسطين أون لاين

مساع لإنشاء مؤسسات تعليمية وطبية بالمدينة

خاص بالفيديو | سرحان: دراسة لتحصيل أقساط شقق حمد من مستحقات الموظفين

...
ناجي سرحان - عدسة صحيفة فلسطين

غزة/ رامي رمانة:

رجح وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان، ناجي سرحان التوافق على تحصيل أثمان أقساط مدينة حمد السكنية من مستحقات الموظفين لدى الحكومة بغزة، وبدء ترميم منازل لـ 3000أسرة الشهر الحالي ضمن منحة مؤسسة UNOPS.

وقال سرحان لصحيفة "فلسطين" قُدم مقترح إلى الحكومة بغزة من أجل تحصيل أقساط شقق مدينة حمد  من المبالغ المتراكمة للموظفين على الحكومة، وأعتقد أنه سيتم التوافق على ذلك تسهيلاً على المنتفعين".

وأفاد سرحان بأن اللجنة القطرية وافقت على بناء مدارس جديدة داخل مدينة حمد السكنية في اطار المنحة القطرية.

كما بين سرحان أنه تم تخصيص( 100) ألف دولار، لإنشاء عيادة طبية داخل المدينة، مشيراً إلى أنه تم عمل تصميمات والحصول على موافقة وزارة الصحة بهذا الشأن.

وذكر أنه تم الانتهاء من بناء( 7 )عمارات سكنية في مدينة حمد بإجمالي( 154)وحدة سكنية بتمويل من صندوق الشيخ حمد، وأنه تم الإعلان لمن يرغب من المواطنين بالاستفادة من شقق مدينة سمو الشيخ حمد- المرحلة الثالثة وذلك عن طريق بنك الإنتاج وتقدم عدد (570) مواطنا.

وأشار إلى أنه تم عمل تدقيق ومسح ميداني للمتقدمين وإعداد قوائم بالمرشحين للاستفادة من المشروع مرتبة حسب الأولوية وتسليمها لصندوق مدينة حمد وبنك الإنتاج لإكمال الإجراءات.

وفي سياق آخر قال سرحان إنه من المرجح أيضاً البدء خلال الشهر الجاري  بتنفيذ منحة مؤسسة UNOPS  لعدد (3000) مستفيد لترميم منازلهم.

وفي ذات الموضوع، تطرق سرحان خلال لقاء عقده اليوم، في مكتب الإعلام الحكومي بغزة، إلى ابرز انجازات وزارته خلال العام الماضي.

وقال سرحان بلغت نسبة الإنجاز الكلي في برنامج إعادة إعمار الوحدات السكنية المهدومة كلياً ( 86%) إذ يتوفر تعهدات لإعادة إعمار(10,375  )وحدة سكنية من أصل( 12,027 ) وحدة سكنية مهدومة كلياً جراء عدوان 2014 وما بعده، كان آخرها منحة السعودية بقيمة( 20 )مليون دولار.

وأشار إلى أن إجمالي التمويل المطلوب لبرنامج إعادة الإعمار( 451) مليون دولار، يتوفر تعهدات بقرابة( 370) مليون دولار منها ويتبقى( 81 ) مليون دولار مطلوبة لاستكمال عملية إعادة إعمار الوحدات السكنية المهدومة كليا.

وقال إنه بلغت نسبة الإنجاز الكلي في برنامج إصلاح الأضرار الجزئية( 63% ) إذ يتبقى قرابة( 74 ) ألف وحدة سكنية متضررة جزئياً بحاجة إلى إعادة تأهيل، بإجمالي تمويل متبقٍ مطلوب( 95 )مليون دولار.

وحسب احصائيات الوزارة، فقد تجاوز عدد الوحدات السكنية المتهالكة والآيلة للسقوط وغير الصالحة للسكن والتي تحتاج الى إعادة بناء قرابة( 25 )ألف وحدة سكنية، كما أن هناك ما يزيد عن( 65 ) ألف وحدة سكنية بحاجة الى إعادة تأهيل أو ترميم كونها لا تلبي الحد الأدنى الملائم للسكن، وتوقع سرحان تجاوز العجز في الوحدات السكنية 110 الف وحدة سكنية في العام 2023.

وأشار سرحان إلى أن أبرز التحديات التي واجهت الوزارة في العام 2019 اعتداءات الاحتلال والتصعيدات المتكررة في مارس ومايو ونوفمبر 2019 التي أدت الى هدم 140 وحدة سكنية وتضرر 1810 وحدة سكنية بشكل جزئي متفاوت.

وعرج في حديثه إلى المنحة الإيطالية التي تضم مشاريع بقيمة (16.45) مليون يورو، منها (1.45) مليون يور منحة و(15) مليون يورو قرض حسن.  وقال إنه تم الانتهاء من مشروع إنشاء وحدات سكنية في حي الندى – المرحلة الأولى( 75 )وحدة سكنية بقيمة( 4.2 )مليون دولار، أيضاً الانتهاء من مشروع إعادة تأهيل( 4 )بنايات متضررة بشكل بليغ (غير صالح للسكن) في حي الندى بقيمة( 506) آلاف يورو.

وأشار سرحان إلى أن مشروع البنية التحتية والموقع العام الذي قيمته(1.2 ) مليون يورو، بلغت  نسبة الإنجاز 75% .

أما مشروع إنشاء وحدات سكنية في حي الندى – المرحلة الثانية والثالثة( 111 ) وحدة سكنية  بقيمة (3.35 ) مليون يورو، فإن نسبة الإنجاز للحزمة الأولى( 10%) ، الحزمة الثانية والحزمة الثالثة( قيد التجهيز).

ونبه إلى أنه جرى الانتهاء من أعمال التقييم والترسية مشروع إعادة بناء المجمع الإيطالي -غزة بقيمة( 3.7 )مليون يورو حيث إنه جاري استكمال الإجراءات لتوقيع العقد مع المقاول ومباشرة الأعمال في الموقع.

وأشار إلى اعتماد وتصنيف (47) شركة للدورة الأولى و(34) للدورة الثانية، وذلك بعد استيفاء متطلبات الاعتماد والجودة، و اعتماد عدد (6) مختبرات هندسية للدورتين الأولى والثانية بعد استيفاء متطلبات الاعتماد.