فلسطين أون لاين

السلطة تعلن بدء محادثاتها مع مصر لترسيم حدودها البحرية

...

نيويورك - فلسطين أون لاين

أعلن ممثل السلطة الفلسطينية لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، بدء المباحثات مع مصر لترسيم الحدود البحرية لدولتهم والموارد البحرية التي يمكن استثمارها.

وقال منصور، في تصريحات صحفية، أمس الجمعة، في نيويورك، إن "هذه المباحثات مع مصر تمهيدية وبدأت مؤخراً في مصر على مستوى وزراء الخارجية وتتواصل بين خبراء".

وتقضي الاستراتيجية الفلسطينية المُعلنة، بإبرام اتفاقات مع مصر أولاً، ثم قبرص لتحديد منطقتها الاقتصادية الحصرية ثم تقييم "الحدود المحتملة" مع (إسرائيل) بمساعدة حقوقيين، للمطالبة بعد ذلك بترسيم منطقتهم الاقتصادية الخالصة قبالة سواحل قطاع غزة في إطار اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.

وأضاف السفير الفلسطيني، أن "الفلسطينيين يريدون التقدم بأسرع وقت ممكن في هذا الملف"، مستدركا بالقول "لكن الأمر قد يستغرق سنوات".

وأوضح منصور قائلا: "بما أننا دولة، وانضممنا إلى معاهدات واتفاقات، وأراضينا تحت الاحتلال، فهذا يعني أننا لا نستطيع التنصل من مسؤولياتنا"، متابعا "من حقنا إعلان منطقتنا الاقتصادية الحصرية".

وانضمت السلطة الفلسطينية، إلى المعاهدات والوكالات الدولية، بعد حصولها في تشرين ثاني/نوفمبر 2012 على صفة "دولة غير عضو" في الأمم المتحدة لها صفة "مراقب".

يشار إلى أن "المنطقة الحصرية" أو "المنطقة الاقتصادية الخالصة" هي منطقة بحرية تمارس عليها الدولة حقوقاً خاصة في الاستغلال واستخدام مواردها البحرية، وتقع على بعد 370 كيلومتر من ساحل البلد المعني، بينما تمتد المياه الإقليمية لأي بلد الى مسافة 12 ميلا، حيث تبسط الدولة الساحلية سيادتها عليها.

جدير بالذكر أن (إسرائيل) والولايات المتحدة لم تصادقا على اتفاق الأمم المتحدة لقانون البحار، علما بأن (إسرائيل) حددت منطقتها الاقتصادية الحصرية بالنسبة إلى قبرص بإجراء مفاوضات ثنائية، لكنها لم تتوصل إلى اتفاق مع لبنان.