قائمة الموقع

تبادل نحو مئتي أسير في اليمن

2016-06-18T13:12:18+03:00
طفل يلعب بجوار سيارة محطمة في اليمن تصوير - (أ ف ب)

عدن - (أ ف ب)

تبادل طرفا النزاع في اليمن السبت 18-6-2016، 194 أسيراً في مدينة تعز بجنوب غرب البلاد، وفق ما أعلن زعيم قبلي أشرف على العملية.

وقال الشيخ عبد اللطيف المرادي الذي قاد الوساطة أن القوات الحكومية اليمنية أفرجت عن 118 متمرداً حوثياً مقابل 76 مقاتلاً من القوات الموالية للحكومة.

وأكد مسؤولون محليون مؤيدون للرئيس عبد ربه منصور هادي أن جميع الاسرى الذين تم الافراج عنهم في إطار التبادل هم مقاتلون، موضحين أن هذه العملية غير مرتبطة بمفاوضات السلام المستمرة في الكويت برعاية الأمم المتحدة.

وحاول موفد الأمم المتحدة إلى اليمن اقناع المتمردين والحكومة بالافراج عن نصف الاسرى لديهما قبل حلول شهر رمضان الذي بدأ في السادس من حزيران/يونيو، لكنه لم يتمكن من ذلك. غير أنه تم الإفراج عن اقل من 250 أسيراً: 187 لدى الحوثيين و52 طفلاً لدى السعودية.

ورغم إعلان وقف لإطلاق النار في 11 نيسان/أبريل، تستمر المعارك في مناطق يمنية عدة.

وأفاد سكان في تعز، ثالث المدن اليمنية، أن الحوثيين اطلقوا اليوم صواريخ على احياء سكنية قبل تبادل الأسرى. وتسيطر القوات الحكومية على تعز لكن المتمردين يحاصرونها.

واندلعت معارك عنيفة أيضاً في مدينة كرش (جنوب غرب) الواقعة على الطريق بين عدن وتعز، فيما أطلق المتمردون قذائف في مأرب بوسط البلاد، وفق مصادر في القوات الحكومية.

وأسفر النزاع في اليمن عن أكثر من 6400 قتيل و30 الف جريح منذ اذار/مارس 2015.

اخبار ذات صلة