قائمة الموقع

الخضري يدعو المجتمع الدولي لرفع الحصار عن غزة

2017-03-17T15:23:32+02:00
صورة أرشيفية لجمال الخضري

دعا جمال الخضري، رئيس اللجنة الشعبية لرفع الحصار عن قطاع غزة (غير حكومية)، الجمعة 17-3-2017، المجتمع الدولي بالضغط على دولة الاحتلال الإسرائيلي ، لرفع حصارها عن القطاع.

وقال الخضري، في بيان صحفي مكتوب "على المجتمع الدولي أن يتخذ قرارات حاسمة تُلزم (إسرائيل)، برفع الحصار عن غزة".

وأوضح أن إنهاء الحصار الإسرائيلي يساهم في "التخفيف من أزمات القطاع الإنسانية والاقتصادية المُتفاقمة".

وتابع: "بداية رفع الحصار يكون بإنهاء كل الأزمات الإنسانية الناتجة عن أكثر من عشرة سنوات حصار، وثلاثة حروب شنتها (إسرائيل) على غزة، لا تزال آثارها قائمة والمعاناة كبيرة ومتزايدة بسبب تباطؤ عملية الإعمار".

وبيّن الخضري، أن الحصار ساهم في تفاقم نسبة البطالة بغزة، والتي تجاوزت 50%.

وأشار رئيس اللجنة الشعبية لرفع الحصار عن قطاع غزة، إلى اعتماد مليون ونصف مواطن فلسطيني بالقطاع على المساعدات الإنسانية والإغاثية.

ولفت الخضري، إلى أن "استمرار فرض الحصار على غزة فاقم من أزمة المياه، إذ بلغت نسبة المياه غير الصالحة للشرب حوالي 97%، وفق آخر الإحصاءات الرسمية".

وتسبب الحصار الإسرائيلي بإغلاق نحو 80٪‏ من المصانع في القطاع، بشكل جزئي أو كلي؛ بسبب المنع الإسرائيلي لإدخال المواد اللازمة للصناعات المختلفة، ووضعها ضمن قائمة السلع "الممنوعة"، بحسب الخضري.

وتحاصر سلطات الاحتلال الإسرائيلي غزة، منذ أن فازت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بالانتخابات التشريعية في يناير/ كانون الثاني 2006، ثم شددت الحصار منتصف 2007.

ويعيش حوالي مليون و800 ألف مواطن في قطاع غزة واقعاً اقتصاديا ًوإنسانياً قاسياً، في ظل تشديد الحصار الإسرائيلي.

ووفقاًلتقارير أعدتها مؤسسات دولية، فإن 80% من سكان القطاع باتوا يعتمدون، بسبب الفقر والبطالة، على المساعدات الدولية من أجل العيش، ولا يزال 40% منهم يقبعون تحت خط الفقر.

اخبار ذات صلة