قائمة الموقع

​مباحثات عسكرية سودانية أمريكية في الخرطوم

2017-03-16T18:25:06+02:00
صورة تعبيرية


استقبل رئيس الأركان المشتركة للجيش السوداني الفريق أول ركن عماد عدوي اليوم الخميس 15-3-2017 في مكتبه بمقر رئاسة الأركان بالخرطوم، الملحق العسكري الأمريكي للسودان المقدم جون بونغ، بحضور نظيره السوداني الجديد العقيد ركن دفع الله الأمين.

وعيَّن السودان قبل أيام لأول مرة منذ 25 عاماً العقيد ركن أباذر دفع الله الأمين ملحقاً عسكرياً في سفارته بالعاصمة الأميركية واشنطن.

وذكر تلفزيون "الشروق" السوداني، في خبر صحفي له، أن اللقاء بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك، والجهود التي تبذلها الحكومة السودانية لإيصال المساعدات الإنسانية لدولة جنوب السودان في أعقاب المجاعة التي ضربت دولة الجنوب.

وقال الملحق العسكري السوداني في أمريكا العقيد الأمين، في تصريحات عقب اللقاء: "إن اللقاء ناقش الرؤى المشتركة وفقاً للتفاهمات الجارية بين الخرطوم وواشنطن، بما يخدم مصالح البلدين ويدفع بالعلاقات المستقبيلة بينهما إلى الأمام، وبما يخدم مصالح البلدين".

وأشار أباذر إلى أن اللقاء ناقش المسارات الخمسة التي تمت مناقشتها في الفترة السابقة، بالإضافة إلى مجهودات الحكومة السودانية في إرسال المساعدات الإنسانية لدولة جنوب السودان.

من جانبه، قال الملحق العسكري الأمريكي بالخرطوم المقدم جون بونق، إن لقاءه برئيس الأركان المشتركة بالجيش السوداني، ناقش العديد من القضايا والمصالح ذات الاهتمام بين البلدين.

وتضم خطة المسارات الخمسة التي تم التوصل إليها بين الخرطوم وواشنطن، العام الماضي، والتي كان من المفترض أن تنتهي أواسط كانون أول (ديسمبر) الماضي: "تعاون السودان مع واشنطن في مكافحة الإرهاب، ومحاربة جيش الرب الأوغندي، والمساهمة في تحقيق السلام في جنوب السودان، وكذلك عملية السلام في السودان بجانب الشأن الإنساني، إيصال المساعدات للمتضررين من النزاعات المسلحة بالسودان".

وقد أثمرت تلك الخطة رفعا جزئيا للعقوبات الاقتصادية عن السودان، اتخذه الرئيس الأمريكي اليابق باراك أوباما في أواخر العام الماضي.

يذكر أن السودان كان واحدا من البلدان المعنية يقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مطلع الشهر بحظر دخول المسافرين من ست دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة.

وشمل الحظر المواطنين من إيران وليبيا والصومال والسودان وسورية لمدة 90 يوما، ومنع استقبال اللاجئين لمدة 120 يوما.

اخبار ذات صلة