فلسطين أون لاين

المبعوث الخاص الأمريكي يلتقي نتنياهو مُجددًا

...
نتنياهو وغرينبلات خلال لقاءهما الأسبوع الماضي (أرشيف)
رام الله - فلسطين أون لاين

يلتقي المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي جيسون غرينبلات، اليوم الخميس 16-3-2017، مجددًا برئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لإكمال التفاهمات بشأن البناء في المستوطنات.

وقالت الإذاعة العبرية، إن غرينبلات سيُطلع نتنياهو خلال اللقاء، على نتائج محادثاته مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وملك الأردن عبد الله الثاني.

وكان المبعوث الخاص الأمريكي، قد التقى نتنياهو الإثنين الماضي، قبل أن يلتقي محمود عباس الثلاثاء، لاستطلاع مواقف الطرفين، إزاء "الخيارات الممكنة" لتسوية الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي وقضية المستوطنات.

وذكر وزير خارجية السلطة الفلسطينية، رياض المالكي، أن الحديث عن العودة للمفاوضات "لا زال مبكرًا".

وأشار المالكي في تصريحات صحفية تعقيبًا على زيارة المبعوث الأمريكي، إلى أنها تشكل دليلًا على جدية الإدارة الأمريكية في استئناف مفاوضات السلام بين رام الله و"تل أبيب"، وإشارة لاستئناف العلاقات الأمريكية-الفلسطينية.

يشار إلى أن غرينبلات ليس أول مسؤول أمريكي رفيع يلتقي عباس في رام الله؛ فقد التقى الرئيس الفلسطيني قبل ذلك رئيس وكالة المخابرات المركزية (سي أي ايه) مايك بومبيو.

وكان ترامب، قد أجرى مكالمة هاتفية مساء الجمعة الماضية 10 آذار/مارس الجاري، مع رئيس السلطة محمود عباس، دعاه فيها لزيارة واشنطن قريبًا، وسبق ذلك اجتماعًا عقده الرئيس الأمريكي مع بنيامين نتنياهو بتاريخ 15 شباط/ فبراير الماضي، أعلن في أعقابه عن رغبته في التوصل إلى اتفاق بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وأكد عدم تمسك واشنطن بحل الدولتين

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية، نهاية نيسان/ أبريل 2014، دون تحقيق أية نتائج تذكر، بعد 9 شهور من المباحثات برعاية أمريكية وأوروبية؛ بسبب رفض (إسرائيل) وقف الاستيطان، وقبول حدود 1967 كأساس للمفاوضات، والإفراج عن أسرى فلسطينيين قدماء في سجونها.