فلسطين أون لاين

المعارضة السورية تسيطر على قريتين بريف حلب الجنوبي

...

حلب - الأناضول

سيطرت لفصائل المعارضة السورية، على قريتي "خلصة" و"زيتان" بريف حلب الجنوبي شمالي سوريا، بعد معارك عنيفة مع "مليشيات " مساندة للنظام السوري.

وقال أحمد الأحمد، المتحدث باسم فيلق الشام (أحد فصائل المعارضة المسلحة)، إن "فصائل المعارضة سيطرت في وقت متأخر من ليلة الجمعة 17-6-2016 ، على ما تبقى في يد الميلشيات التابعة لإيران من قرية خلصة، وواصلت بعد ذلك تقدمها باتجاه قرية زيتان المجاورة وسيطرت عليها في غضون ساعات".

وأوضح الأحمد، أن "السيطرة على خلصة وتلتها الاستراتيجية، تتيح المجال لفصائل المعارضة التقدم باتجاه بلدة الحاضر، إحدى أهم معاقل المليشيات في المنطقة، ما سيمهد للسيطرة على ريف حلب الجنوبي وانتزاعه من قبضة قوات النظام وحلفائه"، وفق تعبيره.

وكانت فصائل المعارضة السورية ممثلة بـ "جيش الفتح" (تجمع فصائل معارضة)، و"فيلق الشام"، أطلقت قبل نحو شهر معركة لـ "تحرير الريف الجنوبي من المليشيات الشيعية"، التي تقدمت في المنطقة مطلع العام الجاري، تزامناً مع التدخل العسكري الروسي المباشر في سوريا وبغطاء جوي منها.

وتقدمت الفصائل، منذ بدء المعركة، في عدة قرى وبلدات أهمها، بلدة خان طومان، حيث خسرت المليشيات وبينها "حزب الله" (منظمة لبنانية)، عدد كبير من مقاتليها من بينهم قياديين كبار، بحسب مواقع إيرانية وأخرى مقربة من "حزب الله".