فلسطين أون لاين

​نقابات الجامعات تهدد بالتصعيد

...
غزة - فلسطين أون لاين

قرر مجلس اتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية اتخاذ إجراءات نقابية تصعيدية تبدأ باعتصام للعاملين في جميع الجامعات أمام مقر الإدارة كل في جامعته، ومن ثم تنظيم اعتصام يضم العاملين في جميع الجامعات أمام وزارة التعليم العالي ومجلس الوزراء، احتجاجاً على عدم تحمل وزارة التربية والتعليم وحكومة الحمد الله مسئولياتها تجاه مؤسسات التعليم العالي في غزة.

وطالب المجلس في بيان صدر عقب اجتماع طارئ عقده في مدينة غزة اليوم الأربعاء 15-3-2017، حكومة الحمد الله بتولي مسئولياتها تجاه مؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة، والالتزام بدفع مستحقات الجامعات.

وأكد على رفضه المطلق لسياسة وزارة التعليم العالي وحكومة الحمد الله في السنوات الأخيرة وتخليها عن مسؤوليتها تجاه مؤسسات التعليم العالي وعدم دفعها لمستحقات الجامعات المقرة في الموازنة نهائياً، الأمر الذي تسبب في أزمة مالية خانقة تعاني منها معظم جامعات الوطن وانعكس سلبياً على مستوى أدائها الأكاديمي.

كما عبر المجلس عن رفضه لنظام مجلس التعليم الذي يجري العمل عليه بصيغته المقترحة وذلك لأسباب عديدة منها اعفاء مجلس التعليم العالي من مسؤولياته تجاه دعم الجامعات ومن دوره في تنظيم العلاقة بين النقابات والوزارة وإدارات الجامعات، اضافة إلى تهميش مجلس اتحاد النقابات تهميشاً كاملاً.

وقرر المجلس تشكيل لجنة من أعضاء الاتحاد لدراسة النظام المقترح ووضع التوصيات والملاحظات حوله ثم رفعها رسمياً إلى وزير التربية والتعليم والمطالبة بتعديل نظام مجلس التعليم العالي.

كما طالب مجلس التعليم العالي بإقرار علاوة غلاء المعيشة عن العام الأكاديمي المنصرم (9/2015-9/2016)، بناءً على ما صدر من الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني وصرفها للعاملين في الجامعات اعتباراً من 1/9/2016م.