فلسطين أون لاين

​"الهلال الأحمر" القطري ينفذ 90 مشروعا تنمويا في فلسطين

...
صورة أرشيفية
الدوحة - الأناضول

قال "الهلال الأحمر" القطري، اليوم الأربعاء 15-3-2017، إنه نفذ أكثر من 90 مشروعا تنمويا في قطاعات مختلفة بالأراضي الفلسطينية، تجاوزت قيمتها 415 مليون ريال قطري (114 مليون دولار).

جاء ذلك في تقرير أصدره "الهلال الأحمر"، حول إنجازاته في فلسطين منذ بدء أعماله هناك عام 2002، وافتتاح بعثتين تمثيليتين له بالضفة الغربية وقطاع غزة عام 2008.

وأشار إلى أن الدعم الذي قدمه كان في قطاعات الصحة والمياه والصرف الصحي والتعليم العالي، وشمل مدنا فلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية إضافة لمدينة القدس.

ومن أبزر المشاريع التي نفذها الهلال الأحمر القطري، بحسب التقرير، مشاركته في إعداد الخطة الاستراتيجية للقطاع الصحي في غزة، من خلال تقديم الدعم الفني والمادي لوزارة الصحة الفلسطينية، لإجراء دراسة تحليلية وصفية وكمية للوضع الصحي الحالي في القطاع.

كما أنه تولى إنشاء وتجهيز مبنى الجراحات التخصصية بمجمع الشفاء الطبي (أكبر مستشفى في غزة)، إضافة إلى استقدام الخبرات الطبية وتدريب كوادر محلية، وتغطية وإجراء أكثر من 6 آلاف و500 عملية جراحية للقلب والعيون والمخ والأعصاب، ورعاية 6 آلاف و800 مولود.

وأوضح التقرير أن المؤسسة الإنسانية القطرية نفذت مشروع تأهيل وتطوير مستشفى المقاصد الخيرية الفلسطينية في مدينة القدس، في إطار خطة إنقاذ تكفل بقاء المستشفى في الخدمة.

وفي قطاع المياه والصرف الصحي، فإن الهلال الأحمر، يعمل حاليا على إنشاء محطة ضخ للمياه العادمة في مدينة غزة لتحسين خدمات الصرف الصحي بالمدينة، بتمويل من برنامج دول مجلس التعان الخليجي، وإدارة البنك الإسلامي للتنمية، بحسب التقرير ذاته.