قائمة الموقع

التماس عاجل يطالب بتجديد السفريات لأطفال من النقب

2020-02-12T15:27:00+02:00
الناصرة_فلسطين أون لاين

قدّم عدالة- المركز القانوني لحقوق الأقلية العربية في (إسرائيل) وبواسطة المحامية آية حاج عودة، التماسا إلى المحكمة المركزية في بئر السبع بصفتها محكمة للشؤون الإدارية، وذلك بالنيابة عن أهالي الأولاد الذين يتعلمون في روضات ما قبل التعليم الإلزامي في المجلس الإقليمي واحة الصحراء، وعن المجلس الإقليمي للقرى مسلوبة الاعتراف في النقب.

وطالب الملتمسون كلّاً من وزارة التربية والتعليم والمجلس الإقليمي واحة الصحراء بالتجديد الفوري للسفريات من 20 قرية إلى الروضات التي أوقفت في الشهر الماضي.

وصرح مركز "عدالة" أنه في يوم 12 كانون الثاني/ يناير 2020 ودون سابق إنذار، أعلن قسم السفريات في المجلس الإقليمي واحة الصحراء بأن خدمة السفريات المنظمة للأطفال في جيل 3-4 سنوات، لروضات التعليم ما قبل الإلزامي سوف تتوقف غداة اليوم. وفي رسالته إلى شركات السفريات علّل المجلس خطوته بأن وزارة التربية والتعليم لم تقم بتحويل الميزانيات المخصصة للسفريات المذكورة خلال عام كامل".

وأضاف أنه "على الرغم من التوجهات العديدة التي قام بها مركز عدالة إلى كلّ من وزارة التربية والتعليم والمجلس الإقليمي واحة الصحراء، إلا أنّه لم يتم تجديد السفريات حتى اليوم".

وكان مركز عدالة في مراسلاته قد أكّد أن "وقف السفريات يشكل انتهاكا خطيرا للحق في التعليم، وأنّ عدم التزام السلطات بواجباتها يخالف قانون التعليم الإلزامي وقرارات المحاكم الصادرة بهذا الخصوص. كما أنّ وزارة التربية والتعليم لم تردّ بالمرة على توجهات عدالة في حين أن المجلس الإقليمي واحة الصحراء عاد وعلّل إيقاف السفريات بعدم تحويل الميزانيات من الوزارة".

اخبار ذات صلة