فلسطين أون لاين

​25 قتيلا في تفجير في القصر العدلي بدمشق

...
قوات الامن تطوق محيط القصر العدلي في دمشق (أ ف ب)
دمشق - (أ ف ب)

دمشق - (أ ف ب)

قتل 25 شخصا على الأقل وأصيب آخرون بجروح في تفجير استهدف بعد ظهر الأربعاء 15-3-2017، القصر العدلي القديم في وسط دمشق وفق ما أعلنت الشرطة، تزامنا مع دخول النزاع في سوريا عامه السابع.

وقال قائد شرطة دمشق محمد خير إسماعيل للتلفزيون الرسمي إن "التفجير أدى إلى مقتل 25 شخصا وإصابة العشرات بجروح".

وأكد مصدر في قيادة الشرطة لوكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن هذه هي "الحصيلة الأولية".

واستهدف تفجير نفذه شخص يحمل حزاماً ناسفاً بعد ظهر الأربعاء القصر العدلي القديم في وسط دمشق والذي يضم المحكمة الشرعية والمحكمة الجزائية.

وأكد مراسل وكالة "فرانس برس" في مكان الحادث أن القوات الأمنية فرضت طوقا أمنيا حول القصر العدلي القريب من سوق الحميدية، وقطعت كافة الطرقات المؤدية اليها في وقت هرعت سيارات الإطفاء والإسعاف إلى المكان.

ونقل التلفزيون الرسمي عن المحامي الأول في دمشق قوله إن "الإرهابي استهدف المواطنين داخل القصر العدلي خلال فترة الازدحام" وفق تعبيره.

وأضاف "حاول الانتحاري الدخول الى القصر العدلي ولدى محاولة عناصر الشرطة منعه ألقى نفسه إلى الداخل وفجر نفسه".

وقالت محامية كانت موجودة في القصر أثناء حدوث التفجير لوكالة "فرانس برس": "أصبنا بهلع شديد، كان صوت الانفجار عاليا في البهو وهرعنا للاحتماء في المكتبة في الطابق العلوي". وأضافت "كان المشهد داميا".

وهذا الانفجار هو الثاني الذي يستهدف العاصمة السورية خلال أيام معدودة، إذ قتل السبت 74 شخصا، غالبيتهم من الزوار الشيعة العراقيين في تفجيرين استهدفا أحد أحياء دمشق القديمة وتبنتهما هيئة تحرير الشام (تضم جبهة النصرة سابقا وفصائل أخرى جهادية متحالفة معها).

وبرغم بقائها في منأى عن المعارك العنيفة التي شهدتها غالبية المدن السورية الكبرى الأخرى، استهدفت العاصمة دمشق ومحيطها خلال سنوات النزاع الطويلة بتفجيرات دامية عدة أودت بحياة العشرات.