فلسطين أون لاين

دول أوروبية عن "صفقة القرن": لا تتفق مع المعايير الدولية

...
فيليب جوفين

قالت دول أوروبية بمجلس الأمن، اليوم الثلاثاء، إن خطة التسوية الأمريكية المعروفة إعلاميا بـ "صفقة القرن" "لا تتفق مع المعايير الدولية"، معربة عن استعدادها للعب دور في استنئاف المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وقال وزير الشئون الخارجية والدفاع البلجيكي "فيليب جوفين" وهو محاط بسفراء كل من فرنسا وألمانيا واستونيا وبولندا خلال مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة بنيويورك: "نحن ملتزمون بحل الدولتين (الفلسطينية والإسرائيلية)عن طريق التفاوض، على أساس خطوط عام 1967، مع تبادل للأراضي".

ودعا لإقامة "دولة فلسطينية ديمقراطية مستقلة، وذات سيادة وقابلة للحياة، تعيش جنبا إلى جنب في سلام وأمن واعتراف متبادل (مع إسرائيل)".

وأضاف أن مبادرة واشنطن التي تم تقديمها في 28 يناير/ كانون الثاني الماضي "تبتعد عن هذه المعايير المتفق عليها دوليًا".

وتابع: "نحن نؤكد من جديد استعدادنا للعمل من أجل استئناف المفاوضات المباشرة بين الطرفين، لحل جميع قضايا الوضع النهائي، بما في ذلك المسائل المتعلقة بالحدود، ووضع القدس، والأمن، ومسألة اللاجئين، بهدف بناء سلام عادل ودائم".

وأعرب الوزير البلجيكي عن "القلق العميق إزاء الخطوات الإسرائيلية المحتملة نحو الضم بعد دعوات متكررة لضم مناطق في الضفة الغربية"، مؤكدا أنه "يقوض صلاحية حل الدولتين".

وفي 28 كانون الثاني/ يناير الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن خطة تضمنت إقامة دولة فلسطينية في صورة "أرخبيل" تربطه جسور وأنفاق، وعاصمتها "في أجزاء من القدس الشرقية"، مع جعل مدينة القدس المحتلة عاصمة مزعومة لدولة الاحتلال.

المصدر / الأناضول