قائمة الموقع

الصحة بغزة: بدء إنشاء مركز لغسيل الكلى بالمشفى الإندونيسى

2020-02-09T13:12:00+02:00
أعلنت وزارة الصحة بغزة، شروعها بالمرحلة الأولى من إنشاء مركز غسيل الكلى، وذلك بعد تخصيص قطعة أرض بتبرع من دولة قطر بمحاذاة المستشفى الإندونيسى على مساحة نصف دونم و ترسية العطاء على أحد شركات المقاولات.

وقال حسام جودة رئيس أقسام الباطنة بمستشفى الإندونيسى، خلال لقاء إعلامي، الأحد، أن الهدف من المشروع هو "تخفيف معاناة مرضى الكلى والفشل الكلوي من محافظة الشمال من عبء التنقل بين المحافظات حيث سيتم تجهيز المركز بـ (40) جهاز غسيل كلى".

وأشار إلى أن مستشفى الاندونيسى يتوفر به جهاز غسيل كلوى واحد للحالات الطارئة في قسم العناية المكثفة،اضافة الى العيادة الخارجية لمتابعي المرضى و قسم لتنويم مرضى الكلى.

وأكد وجود نحو (180) مريض فشل كلوى من محافظة الشمال يجرون عمليات غسيل الكلى في مجمع الشفاء الطبي بمعدل ثلاث مرات أسبوعياً حيث تستمر فترات الغسيل الكلوى بالمجمع إلى ساعات الفجر الأولى نظراً للأعداد المتزايدة مما يضاعف من الأعباء الجسدية و النفسية على هؤلاء المرضى ،فضلا عن وجود 80 مريض ممن هم بحاجة لزراعة كلى ،اضافة الى مئات المرضى الذين يعانون من التهابات و ضعف الكلى.

من جانبه، ثمن عبد الله القيشاوى رئيس قسم أمراض وزراعة الكلى بمجمع الشفاء جهود القائمين على هذا المشروع و تحديدا دولة قطر حكومة و شعبا والذى سيسهم في تخفيف معاناة 35% من المرضى الذين يتوجهون الى مجمع لشفاء بشكل شبه يومى لاجراء عمليات غسيل الكلى، كما وأن انشاء هذا المركز سيخفف من ضغط العمل على ماكينات الديلزة في مجمع الشفاء و بالتالى تخفيف فترات الغسيل الدموي التى تستمر الى ساعات ما بعد منتصف الليل لتقدم خدمات الغسيل لحوالي 500 مريض من مجمع الشفاء.

وذكر القيشاوى أن حوالى 820 مريض فشل كلوى في قطاع غزة يقومون بعمليات الغسيل في مستشفيات وزارة الصحة .

وبين أنه من المتوقع أن ينتهي بناء المركز مع تجهيزه بالأجهزة اللازمة وبدء تشغيله في مطلع عام ٢٠٢١.

يذكر أن مركز المرحومة نورة بنت راشد محمد الكعبي لغسيل الكلى بالمستشفى الأندونيسي شمال قطاع غزة، سيشمل إنشاء وتجهيز المركز من ثلاث طوابق بطاقة 40 جهاز غسيل كلوي وعلى مساحة 550 متر مربع وبتكلفة إجمالية 1.7 مليون دولار .

اخبار ذات صلة