فلسطين أون لاين

صاحب مبادرة (فرسان الفجر العظيم)

دعوات لإطلاق سراح الناشط المجتمعي "علاء حميدان"

...
رام الله - فلسطين أون لاين:

دعت مجموعة "محامون من أجل العدالة" لإطلاق سراح الناشط المجتمعي علاء حميدان، صاحب مبادرة (فرسان الفجر العظيم)، والتي تهدف لتعزيز صمود المواطنين في مناطق عدة من خلال الذهاب للصلاة فجرًا.

وأوضحت المجموعة في بيان صحفي السبت، أنها تابعت بكل قلق اعتقال الناشط المجتمعي علاء حميدان، والذي اعتقله جهاز الأمن الوقائي في نابلس بتاريخ 2/2/2020 بسبب نشاطه المجتمعي.

وذكرت أنه تم عرض حميدان بتاريخ 3/2/2020 للتحقيق معه في سرايا النيابة العامة في نابلس، بتهمة جمع وتلقي أموال من جمعيات غير مشروعة.

وأكدت المجموعة أن هذه التهمة هي سياسية اعتادت النيابة العامة توجيهها للمعتقلين السياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان في فلسطين، موضحة أن علاء أنكر التهمة الموجه اليه، وتم تمديد توقيفه مدة 48ساعة.

وقالت المجموعة: "بتاريخ 5/2/2020 مثلت محامون من أجل العدالة المعتقل علاء حميدان أمام محكمة صلح نابلس وتم تمديد توقيفه مدة 5 أيام من أجل إعطاء النيابة العامة فرصة لبناء ملف تحقيقي".

وتقدمت المجموعة  في اليوم الذي يليه طلب من أجل إخلاء سبيل حميدان بالكفالة لكن تم رفض الطلب لنفس الغاية (التحقيق).

وأطلقت "محامون من أجل العدالة" نداء عاجلا للإفراج عن حميدان، مشيرة إلى أنها تشعر بالقلق الشديد جراء استخدام تهم سياسية للنشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان لغايات توقيفهم والتحقيق معهم بنشاطات مشروعه تندرج تحت حرية العمل الحقوقي وحرية الرأي والتعبير.

ودعت المؤسسات الحقوقية المحلية والدولية ووسائل الإعلام لمتابعة هذه القضية، ومطالبة السلطة الفلسطينية لوقف محاكمة الناشط المعتقل السياسي علاء حميدان والإفراج عنه بشكل عاجل.