فلسطين أون لاين

"فلسطين للتدريب والتطوير" يختتم دورة صناعة الأفلام الوثائقية

...
غزة/ أدهم الشريف:

اختتم مركز فلسطين للتدريب والتطوير، أمس، دورة صناعة الأفلام الوثائقية، بواقع (42) ساعة وتضمنت الشقين النظري والعملي، بمشاركة (20) متدربًا من العاملين في حقل الصحافة والإعلام.

ونظم المركز الدورة بالتعاون مع الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، وشركة ألف ملتميديا، وشبكة محرري الشرق الأوسط.

وحاضر في الدورة التدريبية: مدير شركة ألف ملتميديا للأفلام الوثائقية محمد الصواف، والمخرج المحاضر في الكلية الجامعية فايز صالحة، وتناوب حضور المشاركين إلى مقر صحيفة فلسطين والكلية الجامعية في مدينة غزة.

وكانت الدورة انطلقت في 8 يناير/ كانون الثاني الماضي، واستمرت حتى 3 فبراير/ شباط الحالي.

وحضر اختتام الدورة في مقر الكلية: رئيس قسم الدراسات الإنسانية والإعلام في الكلية الجامعية الدكتور صخر الشافعي، والمدرب صالحة، ومدير مركز فلسطين للتدريب والتطوير وائل بنات.

وشملت المحاضرة الأخيرة تقديم مخرج الأفلام الوثائقية محمد الشرقاوي، مصري الجنسية، المقيم في تركيا، تجربته في صناعة الأفلام لعدد من القنوات العربية، ومنها الجزيرة.

وتطرق الشرقاوي خلال كلمته عبر نظام "الفيديوكونفرنس"، إلى مواصفات المخرج الناجح، والعوامل التي تؤدي إلى نجاحه، وطرق عرض فكرة الفيلم على القنوات.

وشدد خلال حديثه على ضرورة دراسة المخرج لشخصيته قبل البدء في صناعة الأفلام، ومعرفة ما الذي يريده وإلامَ يسعى من خلال إنتاج فيلم معين، قبل البدء في إنتاجه.

من جهته أكد د. الشافعي أهمية الأفلام الوثائقية تزامنًا مع الواقع الذي يعيشه الفلسطينيون من احتلال وحصار.

وأكد الشافعي في كلمة خلال اختتام الدورة أن قسم الدراسات الإنسانية والإعلام في الكلية الجامعية يولي أهمية كبيرة لتشبيك العلاقات مع المؤسسات المحلية والناشطة في مجالات مختلفة، ويشهد هذا الأمر تطورًا كل أسبوع، لما في ذلك مصلحة للجميع.

من جهته أبدى مدير مركز فلسطين سعادته بإنجاز الدورة، وأكد أهميتها.

وذكر بنات أن هذه الدورة ستكون جزءا من سلسلة دورات في مجال صناعة الأفلام الوثائقية، مشيرًا إلى أن من ينجز هذه الدورات سيحصل على شهادة دبلوم في إنتاج الأفلام.