فلسطين أون لاين

نتنياهو يجتمع برئيس مجلس السيادة السوداني ويقول "حدث تاريخي"

...
البرهان ونتنياهو صورة مدمجة (أرشيف)

أعلن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الإثنين، أنه اجتمع برئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، واتفقا "على بدء التعاون تمهيدًا لتطبيع العلاقات" بين الجانبين.

جاء ذلك في بيان صدر عن مكتب نتنياهو علق عليه بالإشارة إلى أنه "حدث تاريخي".

وجاء في البيان، أن نتنياهو ورئيس مجلس السيادة في السودان، البرهان، اجتمعا اليوم في مدينة عنتيبي، بدعوة من الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، واتفقنا على بدء التعاون الذي من شأنه أن يقود إلى تطبيع العلاقات بين البلدين.

وأضاف البيان أن "نتنياهو يعتقد أن السودان يسير في اتجاه جديد وإيجابي، وكان قد عبّر عن ذلك في اجتماع سابق مع وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو"، وأضاف "يسعى رئيس مجلس السيادة في السودان إلى مساعدة بلاده على اجتياز عملية التحديث، من خلال إخراجها من العزلة ووضعها على الخريطة العالمية".

وفي وقت سابق، اليوم، ذكرت تقارير صحافية إسرائيلية أن نتنياهو سيلتقي مسؤولين سودانيين خلال زيارته للعاصمة الأوغندية كمبالا، وذلك بالتزامن مع تقارير صحافية سودانية أشارت إلى أن البرهان يزور العاصمة الأوغندية خلال تواجد نتنياهو، في زيارة غير معلنة.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية، عن مصدر مرافق لنتنياهو خلال زيارته إلى أوغندا، أن الأخير يقول إنه "سيعلن قريبًا عن إقامة علاقات دبلوماسية مع دولة عربية (لم يحددها)"، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

ودعا نتنياهو، مساء اليوم، الرئيس الأوغندي موسيفيني، إلى فتح سفارة لبلاده في مدينة القدس المحتلة، مقابل فتح سفارة إسرائيلية في العاصمة الأوغندية كامبالا، بحسب ما أورد الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت".

وذكر نتنياهو أن زيارته هذه هي الخامسة من نوعها إلى القارة، في السنوات الثلاث الأخيرة، وأن "إسرائيل تعود لأفريقيا، مثلما تعود أفريقيا (لإسرائيل)"، مشيرًا إلى أن "هذه العلاقات مهمة في المجالين الاقتصادي والأمني".

المصدر / الناصرة/ فلسطين أون لاين: