فلسطين أون لاين

مبعوث ترامب يلتقي نتنياهو وعباس

...
صورة أرشيفية
الناصرة - قدس برس

يبدأ المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي، جيسون غرينبلات، اليوم الإثنين 13-3-2017، زيارة للأراضي الفلسطينية المحتلة يلتقي خلالها برئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وأفادت القناة السابعة في التلفزيون العبري، بأن غرينبلات سيجري خلال زيارته سلسلة مشاورات لفحص مواقف الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني إزاء استئناف عملية المفاوضات السياسية.

وأشارت إلى أن المبعوث الأمريكي سيلتقي اليوم بنتنياهو ورئيس الدولة العبرية، رؤوفين ريفلين، لبحث ملف عملية السلام والواقع السياسي في المنطقة، بالإضافة إلى مسألتي الاستيطان ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

وبعد سلسلة الاجتماعات مع مسؤولي حكومة الاحتلال الإسرائيلية، سيتوجه غرينبلات إلى رام الله؛ حيث سيلتقي رئيس السلطة الفلسطينية لمناقشة مسألة فرص انطلاق عملية السلام.

يُشار إلى أن غرينبلات ليس أول مسؤول أمريكي رفيع يلتقي عباس في رام الله؛ فقد التقى الرئيس الفلسطيني قبل ذلك رئيس وكالة المخابرات المركزية (CIA) مايك بومبيو.

ورأى وزير خارجية السلطة الفلسطينية، رياض المالكي، أن زيارة غرينبلات تشكل دليلًا على جدية الإدارة الأمريكية في استئناف مفاوضات السلام بين رام الله وتل أبيب، إلى جانب كونها إشارة لاستئناف العلاقات الأمريكية - الفلسطينية.

وكان ترامب، قد أجرى مكالمة هاتفية مساء الجمعة الماضية 10 آذار/ مارس الجاري، مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، دعاه فيها لزيارة واشنطن قريبًا، وسبق ذلك اجتماعًا عقده الرئيس الأمريكي مع بنيامين نتنياهو بتاريخ 15 شباط/ فبراير الماضي.

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية، نهاية نيسان/ أبريل 2014، دون تحقيق أية نتائج تذكر، بعد 9 شهور من المباحثات برعاية أمريكية وأوروبية؛ بسبب رفض "إسرائيل" وقف الاستيطان، وقبول حدود 1967 كأساس للمفاوضات، والإفراج عن أسرى فلسطينيين قدماء في سجونها.