فلسطين أون لاين

لاكورونيا يسقط برشلونة وريال يقبل الهدية

...
مدريد - (أ ف ب)

فاز ديبورتيفو لاكورونيا ضيفه برشلونة حامل اللقب 2-1، وقد خدمة جليلة لريال مدريد الذي قبل الهدية واستعاد الصدارة بعد فوزه على ضيفه ريال بيتيس بصعوبة 2-1 الأحد 12-3-2017، في المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم.

ورفع ديبورتيفو رصيده إلى 27 نقطة وابتعد عن منطقة الخطر في المركز الخامس عشر، وأوقف رصيد برشلونة عند 60 نقطة مقابل 62 لغريمه ريال مدريد الذي يملك مباراة مؤجلة مع سلتا فيغو.

في المباراة الأولى، مني برشلونة بخسارته الأولى منذ هزيمته القاسية أمام باريس سان جرمان الفرنسي في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا (صفر-4) في 14 شباط/فبراير، وبعد خمسة انتصارات متتالية ثلاثة منها ساحقة على سبورتينغ خيخون (6-1) وسلتا فيغو (5-صفر) وسان جرمان (6-1).

والخسارة هي الرابعة فقط لبرشلونة في 23 مواجهة مع ديبورتيفو في الدوري مقابل 14 فوزا و5 تعادلات، والأولى على ملعب ريازور منذ 26 نيسان/أبريل 2008 حين سقط بهدفين نظيفين، والأولى أيضا في الدوري منذ سقوطه على أرض سلتا فيغو 3-4 في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر الماضي أي في المرحلة السابعة.

وعاد برشلونة الذي فاز في ذهاب الموسم الحالي 4-صفر على ملعب كامب نو، اليوم إلى أرض الواقع بركلتين ركنيتين بعد "المعجزة والتأهل الدراماتيكي" إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

وغاب البراريلي نيمار عن تشكيلة برشلونة وحل محله التركي أردا توران فكان غيابه مؤثرا على الأداء الهجومي حيث بقي الأوروغوياني لويس سواريز وحيدا في المقدمة وكان غير فعال أمام مرمى ديبورتيفو، في حين عمل الدفاع على "تحييد" مصدر الخطورة الدائم المتمثل في الأرجنتيني ليونيل ميسي.

ولم يستطع لاعب الوسط البرتغالي أندريه غوميش القيام بدور القائد أندريس انييستا، على غرار زملائه الذين ظهر عليهم التعب وكانت تحركاتهم بطيئة، ما سمح لديبورتيفو بأن يكون ندا قويا هدد مرمى الحارس الألماني مارك-أندريه تير شتيغن أكثر من مرة آخرها قبل تسجيل هدف السبق عندما نجح الأخير في إبعاد كرة خوسيه لويس ماتا سانمارتان "خوسيلو" إلى ركنية.

وبعد الركلة الركنية، ارتدت الكرة من الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو إلى تير شتيغن الذي فشل في السيطرة عليها لتصل إلى خوسيلو تابعها من مسافة قريبة في قلب المرمى (40).

ويبدو أن خوسيلو اختصاصي بالتسجيل في مرمى الفرق الكبيرة فقط، فقد سجل اليوم هدفه الثالث في البطولة بعد أن هز شباك ريال مدريد مرتين في المباراة التي خسرها ديبورتيفو 2-3 في 10 كانون الأول/ديسمبر في دور الذهاب.

تبديل مزدوج غير ناجح

وفي مستهل الشوط الثاني، خطف سواريز بعد مرور أقل من دقيقة هدف التعادل إثر عرضية من دينيس سواريز اعترضها اليخاندرو أريباس فتحولت إلى الأوروغوياني المتربص أمام المرمى فحولها بسهولة إلى الزاوية اليسرى (46).

ولاحظ مدرب برشلونة لويس انريكي عقم لاعبيه فأجرى تبديلا مزدوجا وادخل الكرواتي إيفان راكيتيتش وإنييستا بدلا من غوميش وتوران (58)، لكن هذا التبديل لم يحقق الهدف المنشود وتلقت شباك الفريق الكاتالوني هدفا آخر عبر اليخاندرو "اليكس" برغانتينوس بعد سلسلة من الفرص المتتالية لأصحاب الأرض.

وأبرز هذه المحاولات قبل الهدف كانت تمريرة المغربي فيصل فجر إلى أريباس الذي تابعها برأسه وارتدت من القائم قبل أن يبعد تير شتيغن كرة معادة إلى ركنية تكرر على أثرها سيناريو الهدف الأول.

ونفذ التركي إيمري جولاق الركلة، وطار لها برغانتينوس وأسكنها في أسفل الزاوية اليسرى (74).

وجهد برشلونة لإدراك التعادل في الدقائق الأخيرة لكنه لم ينجح في تحقيق "الريمونتادا" (العودة) كما فعل مع سان جرمان بعد وقوف الحارس الأرجنتيني جرمان لوكس في وجه كرة لويس سواريز (80)، وإهدار ميسي آخر المحاولات في الوقت بدل الضائع من ركلة حرة (90+1).

وفي المباراة الثانية، غاب عن تشكيلة ريال المدافعان البرتغالي بيبي والفرنسي رافائيل فاران ولاعب الوسط الويلزي غاريث بايل والمهاجم الفرنسي كريم بنزيمة.

الفضل لراموس

ولم يكن أداء ريال مدريد مقنعا، واهتزت شباكه بعد خطأ فادح من الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس الذي أفلتت من يديه وتجاوزت خط المرمى كرة أرضية سددها خفيفة البارغوياني أنطونيو سانابريا اثر عرضية من الدنماركي رضا دورميسي (25).

وأدرك البرتغالي كريستيانو رونالدو بعد أن ارتقى لعرضية أرسلها البرازيلي مارسيلو من الجهة اليسرى وأسقط الكرة برأسه في أسفل الزاوية اليسرى (41) مسجلا هدفه التاسع عشر في المركز الثالث خلف مهاجمي برشلونة الأرجنتيني ليونيل ميسي (23) والأوروغوياني لويس سواريز (20).

وفي الشوط الثاني، أنقذ القائد سيرخيو راموس كما في العديد من المباريات الفريق الملكي وسجل له هدف الفوز من متابعة رأسية لكرة نفذها الألماني طوني كروس من ركلة ركنية (81) بعد ثلاث دقائق من طرد الإيطالي كريستيانو بيتشيني مدافع بيتيس بالصفراء الثانية.

والهدف هو السادس برأس راموس من أصل سبعة أهداف سجلها في البطولة الحالية.

وأنقذ نافاس مرماه من التعادل ببراعة فائقة قد تخفف من وطأة الخطأ الأول، عندما وقف في وجه رأسية سانابريا في الوقت بدل الضائع (90+2).

وصرح راموس بعد اللقاء "قلت لنافاس لا تهتم بما حصل وانسى الخطأ وتابع برباطة جأش، فإن فعلت سنعوض في نهاية اللقاء".

وسقط سلتا فيغو على أرضه أمام فياريال بهدف وحيد إثر ركلة حرة نفذها الأرجنتيني ماتيو موساكيو وتابعها العملاق روبرتو سولدادو بر أسه في الشباك في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول (45).

ووقف رصيد سلتا فيغو عند 35 نقطة في المركز الحادي عشر، فيما صار فياريال شريكا في المركز الخامس لريال سوسييداد (48 نقطة) الذي سقط أمام ضيفه أتلتيك بلباو صفر-2 سجلهما راوول غارسيا (28 من ركلة جزاء) وايناكي وليامس (56).

ورفع أتلتيك بلباو رصيده الى 44 نقطة في المركز السابع، وبقي منافسا لريال سوسييداد وفياريال على احدى بطاقتي التأهل إلى الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".

وحرم أتلتيك مضيفه من تضييق الخناق على اتلتيكو مدريد الرابع وآخر المتأهلين إلى دوري أبطال أوروبا حاليا حيث يتخلف عنه بفارق 4 نقاط.

وكان أتلتيكو مدريد حقق فوزا صعبا السبت على مضيفه غرناطة الثامن عشر وأول الهابطين حسب مركزه الحالي، 1-صفر.

وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء أوساسونا الأخير مع ايبار.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ريال مدريد 62 نقطة من 26 مباراة

2- برشلونة 60 من 27

3- اشبيلية 57 من 27

4- اتلتيكو مدريد 52 من 27

5- ريال سوسييداد 48 من 27

فياريال 48 من 27