فلسطين أون لاين

أكثر من 100 مستوطن يقتحمون باحات "الأقصى"

...
القدس المحتلة - فلسطين أون لاين:

اقتحم أكثر من 100 مستوطن يهودي، الإثنين، باحات المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة، من جهة "باب المغاربة" وانتهاءً بباب السلسلة وسط حماية مشددة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن 102 مستوطن اقتحموا باحات المسجد الأقصى بـ "الفترة الصباحية" اليوم، تحت حماية مشدّدة من شرطة الاحتلال ومخابراته.

وأشارت الأوقاف إلى أن المستوطنين نفذوا جولات استفزازية في باحات الأقصى، وتلقوا شروحات حول "الهيكل المزعوم".


وتواصل قوات الاحتلال فرض قيودها على دخول المصلين الفلسطينيين للمسجد الأقصى، وتحتجز هوياتهم عند بواباته الخارجية، وخاصة النساء والشبان.

وتسمح سلطات الاحتلال منذ العام 2003 للمستوطنين باقتحام المسجد من خلال باب المغاربة، جميع أيام الأسبوع ما عدا يومي الجمعة والسبت.

وتطالب دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، التابعة لدائرة الأوقاف الاسلامية بالأردن، والمسؤولة عن إدارة شؤون المسجد، بوقف الاقتحامات ولكنّ سلطات الاحتلال لم تستجب لهذا الطلب.

يُشار إلى أن قوات الاحتلال تسمح للمتطرفين اليهود باقتحام الأقصى على فترتين؛ الأولى تبدأ من الساعة الـ 07:30 وتستمر لـ 4 ساعات تقريبًا (الصباحية) والثانية تبدأ بعد صلاة الظهر وتستمر لساعة ونصف (مسائية).

وعادة ما يقتحم المتطرفون باحات الأقصى من جهة "باب المغاربة" ويسيرون في مسارات وينظمون جولات تهويدية داخلها حتى منطقة الخروج من "باب السلسلة" الذي يشهد عادة استفزازات للمصلين المسلمين واعتداءات.