فلسطين أون لاين

الثقافة تعلن عن رزمة مشاريع ثقافية للربع الأول من 2020

...
أنور البرعاوي خلال إعلان رزمة المشاريع الثقافية
غزة/ أحمد الجوجو:

أعلنت وزارة الثقافة بغزة اليوم الأحد عن اطلاق خطتها الجديدة للربع الأول من العام الجاري.

وأكد أنور البرعاوي وكيل وزارة الثقافة  خلال برنامج لقاء مع مسؤول في وزارة الإعلام بغزة أن هذا العام سيكون عام التراث والهوية الفلسطينية للتصدي لسياسة الاحتلال الرامية لتهويد التراث والمعالم الثقافية والتاريخية الفلسطينية .

وقال البرعاوي إن الربع الأول من هذا العام سيحمل مجموعة من الفعاليات المتتالية ذات العمق الثقافي التي ستؤثر بشكل فعال في المجتمع الفلسطيني رغم قلة الإمكانيات البشرية والمادية التي تعانيها الوزارة .

وأعلن عن البرنامج الأول الذي سيتناول كل محافظة من محافظات قطاع غزة على حدا، والذي سيكون باكورة افتتاحه في محافظة رفح بعنوان" رفح تتحدث عن هويتها الثقافية " وسيتلوه عدة برامج مشابهة في باقي محافظات القطاع .

وتابع البرعاوي قوله أن البرنامج الخاص بكل محافظة يتكون من أربعة أيام تتضمن فعاليات متنوعة كالآداب والفنون والتراث، بالإضافة إلى إقامة معرضٍ للكِتاب  بحضور عددٍ من الكتَّاب والأدباء الفلسطينيين والتي من المقرر انطلاقها منتصف فبراير القادم .

وأضاف أن الأسبوع المقبل سيشهد إنطلاق مهرجان الإبداع الثقافي للشباب الفلسطيني  بالتعاون مع مركز رشاد الشوا، وكذلك انطلاق فعاليات معرض غزة الثاني للكتاب في مارس المقبل الذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع بلدية غزة مشيراً إلى غزارة الثروات الإبداعية الفكرية التي يتمتع بها العديد من أبناء قطاع غزة .

وفي أبريل/ نيسنا المقبل ستتمكن الوزارة من إطلاق مسابقة شاعر الشباب بالشراكة مع منتدى الرياديين بالتزامن مع إعلان النتائج النهائية لمسابقة الشاعر الصغير الذي نظمته الوزارة بالشراكة مع الإعلام الحكومي بالإضافة إلى طرح رزمة من الدورات التدريبية في عدة مجالات.

وتسعى وزارة الثقافة بغزة لوجود تجمعٍ من المثقفين بما لا يقل عن خمسين ألفا حتى يتمكنوا من رفع أصواتهم عالياً والتعليق على كافة القضايا التي تمس الوطن والتراث والهوية الفلسطينية .