فلسطين أون لاين

5200 عملية غسيل كلى شهريًّا في مجمع الشفاء

مرضى الكلى في شمال غزة على موعد مع مركز خاص بهم

...
غزة/ أدهم الشريف:

أصبح مرضى الكلى في محافظة شمال قطاع غزة، أقرب إلى مركز خاص بهم، سيمكنهم من الخضوع لعمليات غسيل الكلى بعدما كان يتطلب الأمر منهم الذهاب إلى مجمع الشفاء الطبي -أكبر المستشفيات في القطاع الساحلي- من أجل ذلك.

وفي غضون عام أو أكثر ببضعة أشهر؛ ستفتتح وزارة الصحة مركزًا خاصًا لغسيل الكلى في الشمال، حسبما أفاد رئيس قسم الكلية الصناعية في مجمع الشفاء الدكتور عبد الله القيشاوي.

وتنفيذ المشروع سيكون بتمويل قطري، بعدما وقع السفير رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة محمد العمادي، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، اتفاقية البدء في أعمال تنفيذ مشروع إنشاء وتجهيز "مركز نوره راشد الكعبي" لغسيل الكلى.

وبحسب الاتفاقية التي وقعها العمادي وشركة الأهرام الذهبية للتجارة العامة والمقاولات، من المقرر أن تنفذ أعمال المشروع بإشراف مباشر من قِبل وزارة الصحة، قرب مقر المستشفى الإندونيسي في شمال القطاع، بتكلفة إجمالية تبلغ 1.2 مليون دولار.

ويقارب عدد مرضى الفشل الكلوي في شمال القطاع، 180 مريضًا، ويشكلون 35% من إجمالي المرضى البالغ تعدادهم في قطاع غزة، قرابة 830 مريضًا، وفق ما قاله القيشاوي لـ"فلسطين، في اتصال هاتفي.

وطيلة السنوات الماضية، كما يضيف القيشاوي، كان قسم غسيل الكلى في مجمع الشفاء يخدم مرضى الفشل الكلوي في مدينتي غزة والشمال، وكان ذلك يشكل عبئًا كبيرًا على القسم، تزامنًا مع نقص في الكادر الطبي.

وأضاف: أن أي خلل أو مشكلة تصيب أي جهاز غسيل في المجمع، يؤثر سلبًا على المرضى.

ونبَّه إلى أن 500 حالة من إجمالي مرضى الفشل الكلوي، تخضع للغسيل في مجمع الشفاء خلال 5 فترات عمل متواصلة، تبدأ الأولى الساعة السادسة صباحًا، وتنتهي الخامسة بحلول ساعات الفجر من اليوم التالي.

وقدَّر تعداد عمليات الغسيل في قسم الكلى بالشفاء، بـ5200 عملية شهريًّا.

وعدَّ افتتاح مركز "نورة الكعبي" سيخفف نسبة كبيرة من ضغط تواجد المرضى في الشفاء، وسيوفر الراحة لمرضى الشمال، بدلاً من المجيء إلى الشفاء من أجل الخضوع للغسيل الكلوي.

كما أنه من المقرر تخصيص مبلغ حوالي نصف مليون دولار لتجهيز المبنى بالمعدات والأجهزة الطبية الخاصة بمرضى غسيل الكلى في الشمال.

وأكد القيشاوي أن المركز سيشكل نقلة نوعية بالنسبة لمرضى الفشل الكلوي في الشمال، عادًّا بأنه حاجة ماسة بالنسبة لهؤلاء المرضى الذين يعيشون في منطقة أحداثها متقلبة باستمرار بفعل استمرار انتهاكات الاحتلال وما يشهده من عدوان مستمر.

وأشار رئيس قسم الكلية الصناعية في مجمع الشفاء إلى أن العديد من هؤلاء كانوا لا يستطيعون الوصول إلى مجمع الشفاء، خلال التصعيد العسكري الإسرائيلي على غزة، وكان ذلك يشكل خطرًا على حياتهم.

وسيتكون المركز الطبي من طابقين، ولديه قدرة على استيعاب مرضى الفشل الكلوي في الشمال، ويزيد تعدادهم 180، وفقًا للقيشاوي.

ولم يحدد القيشاوي موعدًا لبدء تقديم المركز خدماته الطبية، لكنه توقع ذلك ما بين عام، وعام ونصف.