فلسطين أون لاين

الزراعة: 500 ألف دولار خسائر أولية لإغراق الاحتلال الأراضي الزراعية

...
غزة- فلسطين أون لاين:

قدَّرت وزارة الزراعة الفلسطينية بغزة، حجم الأضرار والخسائر -الأولية- التي لحقت بأراضي المزارعين نتيجة فتح سلطات الاحتلال الإسرائيلي سدود وعبّارات الأمطار شرق قطاع غزة، بأنها بلغت أكثر من 500 ألف دولار.

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي صدر عنها، اليوم الأحد، بأن الأضرار التي لحقت بالقطاع الزراعي جاءت نتيجة تعمد الاحتلال -وبشكل متكرر-  فتح سدود مياه الأمطار خلال أسبوع الأمر الذي أدى لغمر وانجراف للتربة في بعض المناطق، وإتلاف كامل لمحاصيل كالبطاطس والبصل، بالإضافة للمحاصيل الحقلية المختلفة المزروعة في هذه الأراضي.

وذكرت أن الخسائر شرق الشجاعية كانت على النحو التالي: تضرر حوالي ٧٠٠ دونما مزروعة بمحاصيل حقلية( شعير ، قمح، بيقا...الخ) و١٠٠ دونم مزروعة بمحاصيل خضار (ملفوف، زهرة، بازيلاء، بصل...الخ) بالإضافة إلى تضرر حوالي ١٠٠ صندوق نحل، حيث قدرت إجمالي الأضرار هناك بنحو 350 ألف دولار.

أما في محافظة الشمال وتحديدا في منطقتي حباليا وبيت حانون، فكانت الخسائر على النحو التالي: تضرر حوالي 120 دونم مزروعة بالمحاصيل الحقلية، وتضرر عدد من الدفيئات الزراعية، ومزارع دواجن، حيث قدرت الخسائر فيها حوالي 150 ألف دولار.

وفي سياق منفصل، أشارت الوزارة في بيانها إلى أن الطواقم الفنية في مديرية زراعة غزة والشمال نفذت جولات تفقدية على المناطق المتضررة، مشيرة إلى تعرض طواقمها أثناء معاينتها للمكان إلى إطلاق قنابل غاز مسيلة للدموع من قبل جيش الاحتلال.

وناشدت الوزارة المنظمات الدولية والإنسانية إلى حماية المزارعين، ووقف الاعتداء عليهم وعلى أراضيهم.