فلسطين أون لاين

تقرير: بينيت ونتنياهو يقودان التوسع الاستيطاني برعاية أميركية

...
صورة أرشيفية
رام الله/ فلسطين أون لاين:


قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان التابع لمنظمة التحرير، في تقريره الأسبوعي، إن وزير جيش الاحتلال نفتالي بينيت يقود على رأس المؤسسة العسكرية الإسرائيلية التوسع الاستيطاني بتوافق تام مع رئيس حكومته بنيامين نتنياهو، وذلك برعاية أميركية.

وأضاف المكتب في تقريره حول الاستيطان، اليوم السبت، ان بينيت أعلن مؤخراً عن إنشاء هيئة لمناقشة ترسيخ المستوطنات في المنطقة "ج" يتولى رئاستها مستوطن كان قد شغل منصب مساعده لشؤون الاستيطان كوبي اليراز.

وبيّن، أن الهدف من انشاء الهيئة التي اجتمعت عدة مرات خلال الأسابيع الأخيرة، دفع مجموعة من القضايا التي يمكن تنفيذها قريبا في عدة مناطق في سياق ضمها لـ (إسرائيل)، وتم تعيين قائمة الموضوعات للمناقشة من رئيس مكتب بينيت إيتاي هرشكوفيتش، بالتشاور مع قادة المستوطنات.

وأكد أن الإدارة الأميركية تواصل استخفافها بالقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وكررت على لسان وزير خارجيتها مايك بومبيو في خطاب مسجل، خلال مؤتمر "منتدى كهيلت" حول الاستيطان، الذي عقد في القدس الغربية الأسبوع الماضي، مواقفها الشاذة بأن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية لا تنتهك القانون الدولي، في وقت يؤكد السفير الأميركي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان أن الضفة الغربية ستكون محور صفقة ترمب المقرر نشرها خلال الأشهر القليلة المقبلة، ملمحا أن أميركا بصدد التحضير لإعلانات أخرى تتعلق بالضفة.

وأشار إلى أن نتنياهو تطرق حين تحدث بلغة غوغائية، بأنه لن يسمح باقتلاع أية مستوطنات في أي خطة سياسية، ففكرة التطهير العرقي هذه في الضفة الغربية، قلب أرضنا لن تحدث حسب زعمه.

وذكر أن بينيت تعهد الأسبوع الفائت، بالعمل على تنفيذ عمليات هدم واسعة النطاق في المناطق المصنفة (ج) خلال جولة بمناطق وادي الأردن، حيث قال إن هناك عمليات بناء فلسطينية غير قانونية فيها وعلى نطاق واسع و "من واجبنا هدم تلك المباني، ومنع محاولات الاستيلاء على أرضنا".

كما أقرت سلطات الاحتلال مخططا لبناء 1936 وحدة استيطانية في الضفة الغربية، جزء منها على أرض فلسطينية بملكية خاصة، فيما صادق ما يسمى بـ"مجلس التخطيط الأعلى للاحتلال" على إيداع خطط بناء 1150 وحدة استيطانية، وهي المرحلة الأولى في إجراءات التخطيط والترخيص، كذلك على بناء 786 وحدة بشكل نهائي.

وتشمل خطط البناء 285 وحدة استيطانية في بؤرة "حريشا" المقامة على أراضي المزرعة الغربية، و180 وحدة في بؤرة "متسبيه داني" وشرعنتها، والمقامة على أراضي قرية مخماس، و147 وحدة في مستوطنة "متسبيه يريحو"، و107 وحدات في مستوطنة "ألون موريه"، و100 وحدة في مستوطنة "نافيه تسوف"، و40 وحدة في مستوطنة "بفدوأل".