فلسطين أون لاين

آخر الأخبار

الاحتلال يفرج عن 76 أسيرًا من قطاع غزة شرق دير البلح

خلال مراسم ذكرى الجنود القتلى .. "إسرائيليون" يهاجمون نتنياهو ويهتفون ضد "بن غفير"

حرب الإبادة متواصلة.. (45,091) شهيدًا ومفقودًا في غزّة منذ الـ 7 من أكتوبر

"اقترح ضرب غزة بقنبلة نووية".. حماس: تصريحات السيناتور الأمريكي غراهام تدلل على عقلية الإبادة والاستعمار التي تسكنه

بلينكن يفنّد تصريحات بايدن: لم نوقف تزويد جيش الاحتلال بالأسلحة والذخائر الموجهة الدقيقة

في اشتباكات "ضارية".. القسّام تدّك جنود الاحتلال في جباليا وتستهدف آلياته شرق رفح

"قبائل سيناء" تدعو إلى تحرك دولي لإجبار الاحتلال على الانسحاب من معبر رفح

قيادي فلسطيني لـ"فلسطين أون لاين": الاحتلال فشل في تحقيق أهدافه ولن نقبل أي جهة غير فلسطينية في معبر رفح

الاحتلال يغتال القيادي بالجبهة الديمقراطية طلال أبو ظريفة.. ما أبرز مهامه؟

حصاد الحراكات الطّلابية يُجنى.. أغنى كلية تابعة لـ"كامبريدج" تسحب استثماراتها من شركات أسلحة "إسرائيلية"

الاحتلال يعتدي على المواطنين وممتلكاتهم في الأغوار

...
الأغوار - فلسطين أون لاين:

يواصل الاحتلال الإسرائيلي إجراءات التضييق والاعتداء على الفلسطينيين القاطنين في مناطق الأغوار الشمالية، عبر التوسع الاستيطاني ومصادرة الأراضي والمعدات الزراعية هناك.

ووثقت جهات حقوقية مصادرة قوات الاحتلال لـ 11 جرار زراعي ومركبة ومعدات زراعية في الأغوار الفلسطينية؛ خلال شهر كانون ثاني/ ديسمبر 2019.

وقال الناشط الحقوقي، عارف دراغمة، إن الاحتلال يسيطر على حوالي 80% من مياه وأراضٍ وحدود في الأغوار.

وأكد دراغمة، في تصريحات صحفية، السبت، أن المستوطنين يسوقون سياسة حكومة الاحتلال في الأغوار، "فهناك عمليات بناء ومصادرة أراضي والتحريض المستمر ضد وجود السكان الفلسطينيين وأملاكهم".

وأضاف: "كذلك توجيه مؤسسات الاحتلال لتدمير مباني الفلسطينيين وخيامهم ومنعهم من التمدد".

وعدَّ ذلك "سياسة باتت واضحة في ملاحقة السكان في مناطق عديدة في الأغوار، كان آخرها في منطقة رأس العوجا ومنطقة الشلال".

ونبه الناشط الحقوقي إلى أطماع المستوطنين في الاستيلاء على مصادر النبع الرئيسي وعمليات الحفر في أعماق الأرض والتمدد الاستيطاني المتسارع في الموقع.

وشدد على أنها مخططات مبرمجة تنفذها كل مؤسسات الاحتلال، "والهدف واضح تقويض المواطن الفلسطيني وحرمانه من حقه في الوجود".

يشار إلى أن مناطق الأغوار الفلسطينية على امتداد مساحتها؛ 720 ألف دونم، يزعم زعماء الاحتلال السياسيين جزء من الحدود الشرقية لـ "إسرائيل".

وعلى مدار الأعوام الماضية، حول الاحتلال ما يزيد عن 400 ألف دونم في الأغوار إلى مناطق عسكرية مغلقة يحظر على الفلسطينيين ممارسة أي نشاط زراعي أو عمراني أو غير ذلك.

وأنشأ الاحتلال 97 موقعاً عسكرياً في الأغوار، كما ملأ المئات من الدونمات الزراعية بالألغام الأرضية، حتى باتت بعض تلك المناطق الملغمة محاذية لبعض التجمعات السكنية البدوية، مثل خربة يرزا ومنطقة واد المالح، فهي موجودة بين منازلهم وفي مراعيهم، بل وبالقرب من مصادر المياه.

وفي الـ 10 من أيلول/ سبتمبر 2019، تعهد رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، بضم الأغوار وشمال البحر الميت إلى "إسرائيل"، وتلى هذا التعهد تسارع وتيرة الاستيطان في منطقة الأغوار ومحاولات الاحتلال طرد سكانها منها.

والأربعاء الماضي، أعلن وزير الجيش الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت، ضم مناطق "ج" في الضفة الغربية المحتلة لـ"إسرائيل"، وتشكل منطقة الأغوار المساحة الأكبر من هذه المناطق.

وتمثل منطقة الأغوار نحو ثلث المساحة الإجمالي للضفة الغربية المحتلة، وتعرف بأنها المنطقة الزراعية الأهم، ويقطنها نحو 65 ألف فلسطيني مع نحو 9 آلاف مستوطن إسرائيلي.

وأعلنت "إسرائيل" مرارًا أنها لن تتخلي عن سيطرتها على منطقة الأغوار الواقعة على طول الجانب الشرقي من الأراضي القريبة من الحدود الأردنية لأسباب أمنية.

واحتلت "إسرائيل" غور الأردن في العام 1967، كما احتلت القدس والجولان، وضمت "إسرائيل" القدس والجولان في الثمانينات، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي، سوى الرئيس الأميركي دونالد ترمب في العام 2019، ما فتح شهية نتنياهو لضم غور الأردن، معوّلا على اعتراف ترمب بذلك.

لكن الفلسطينيون يرون بغور الأردن وشرقي القدس، جزءاً من دولتهم المُستقبلية، ويهددون بقطع كامل العلاقات مع "إسرائيل"، حال إقدامها على أي خطوات ضم أحادية الجانب.