فلسطين أون لاين

هدية لافتة من أردوغان لبوتين!

...
أردوغان وبوتين

قدّم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، هديّة لافتة لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقائهما، الأربعاء، في إسطنبول، على هامش زيارة بوتين إليها، للمشاركة في افتتاح مشروع “السيل التركي”.

هدية أردوغان، كانت عبارة عن كتاب يتناول الاتفاقية المبرمة مع ليبيا، حول شرقي البحر المتوسط، تزامناً مع إرسال أنقرة قوات لها إلى ليبيا التي تضم أيضاً قوات “فاغنر” الروسية إلى جانب قوات اللواء خليفة حفتر.

الكتاب الذي أصدرته دائرة الاتصال لدى الرئاسة التركية، باللغتين التركية والإنكليزية، يحمل اسم “خطوة استراتيجية في معادلة شرقي المتوسط: مذكرة التفاهم التركية الليبية.”

ويتطرق الكتاب إلى الأهمية الجيوسياسية لشرقي المتوسط، وما تضمه من موارد الهيدروكربون، والموقف التركي فيما يخص شرقي المتوسط، إلى جانب مواقف اليونان، والاتحاد الأوروبي، وقبرص الرومية.

ويتضمن الكتاب أيضاً، مذكرة التفاهم التركية الليبية حول تحديد مناطق الصلاحية البحرية، وفقاً لما نقلته الأناضول.

وفي 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وقع الرئيس أردوغان، ورئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية فائز السراج، مذكرتي تفاهم، تتعلق الأولى بالتعاون الأمني والعسكري، والثانية بتحديد مناطق الصلاحية البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي.

وصوت 325 نائبًا في البرلمان التركي، الخميس الماضي، لصالح مذكرة التفويض الرئاسية لإرسال قوات، مقابل رفض 184 نائبًا، ليتم تمرير المذكرة.

وجاء في مذكرة التفويض أن الجهود التي بدأتها ليبيا، عقب أحداث فبراير/ شباط 2011، لبناء مؤسسات ديمقراطية، ذهبت سدى بسبب النزاعات المسلحة المتزايدة، التي أدت إلى ظهور هيكلية إدارية مجزّأة في البلاد.

وتشن قوات حفتر، منذ 4 أبريل/ نيسان الماضي، هجومًا متعثرًا للسيطرة على طرابلس والمدن التابعة لحكومة الوفاق المعترف بها دوليًا.

المصدر / الأناضول