قائمة الموقع

ترامب: انتهى وقت التسامح مع إيران وقوتنا الاقتصادية هي أفضل رادع

2020-01-08T18:29:00+02:00
وكالات

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه لا توجد إصابات في صفوف القوات الأميركية في العراق نتيجة القصف الذي نفذته إيران الليلة الماضية على قواعد عسكرية في العراق.

وقال ترامب إن بلاده لا ترغب في استخدام القوة العسكرية ضد إيران، وأعلن أن الولايات المتحدة سوف تفرض عقوبات اقتصادية إضافية على النظام الإيراني، وستستمر هذه العقوبات حتى تغير إيران سلوكها، معتبرا أن الاقتصاد هو الرادع الأكبر.

وأضاف أن إيران مولت الإرهاب من خلال الأموال التي حصلت عليها من الاتفاق النووي، فكان هناك جحيم في العراق ولبنان وسوريا ومناطق أخرى.

وقال "يجب أن تنهي إيران طموحها النووي وتنهي دعمها للإرهاب"، وأضاف أن على الدول الخمس التي وقعت هذا الاتفاق مع إيران (روسيا والصين وألمانيا وبريطانيا وفرنسا) أن تعرف حقيقة هذه الدولة وتنسحب من الاتفاق النووي.

وشدد ترامب على أنه لن يكون بحوزة إيران سلاح نووي طالما بقي هو رئيسا للولايات المتحدة. وقال إن دول العالم تحملت السلوك الإيراني المزعزع للاستقرار في المنطقة "لكن هذه الأيام انتهت".

وكشف ترامب عن أنه لم تقع أي إصابات بين الجنود الأميركيين في الهجوم الإيراني، مشيرا إلى أن هناك أضرارا بسيطة وطفيفة في القواعد العسكرية التي تعرضت للهجوم.

وأكد أن القوات الأميركية جاهزة لكل الاحتمالات، وهي موجودة في المنطقة "وهو أمر ممتاز لكل الأطراف المعنية والعالم".

وبشأن اغتيال سليماني، قال ترامب "قتلنا قاسم سليماني الإرهابي الأول في العالم، بصفته مسؤولا عن فيلق القدس كان مسؤولا عن أكبر الفظاعات.. وكانت يداه ملطخة بالدماء الأميركية وكان يجب أن ينتهي منذ زمن بعيد".

وقال "رسالتنا واضحة للإرهابيين.. لن تهددوا حياة الأميركيين"، ووجه خطابه إلى إيران قائلا "حملة الإرهاب لن نقبل بها بعد الآن ولن نسمح لكم بالمضي قدما في هذا السبيل".

وتحدث ترامب عن مباحثات سوف يجريها مع الشركاء في حلف شمال الأطلسي للمشاركة في عملية بالشرق الأوسط، لكنه لم يكشف عن طبيعة هذه العملية أو المشاركة.

اخبار ذات صلة