قائمة الموقع

نتنياهو يقرر إنهاء مهام سفير "تل أبيب" لدى الأمم المتحدة

2020-01-01T09:05:00+02:00
داني دانون (أرشيف)
الناصرة/ فلسطين أون لاين:

قالت وسائل إعلام عبرية إن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قرر عدم التمديد لسفير "تل أبيب" في الأمم المتحدة داني دانون.

وأشارت القناة 12 التلفزيونية العبرية، إلى أن نتنياهو أعلن عن قراره اليوم، أمس، وهو اليوم الأخير لدانون في منصبه.

ويعني ذلك أن دولة الاحتلال ستكون ابتداء من اليوم؛ الأول من كانون ثاني/ يناير 2020، بدون مندوب في الأمم المتحدة.

وفي الصيف الماضي مدد نتنياهو ولاية دانون 6 أشهر، انتهت أمس الثلاثاء؛ 31 ديسمبر/ كانون أول 2019، بحسب القناة 12 العبرية.

وأوضحت القناة أن نوعا فورمان نائبة دانون هي من ستتولى مهامه مؤقتاً لحين تعيين بديل دائم.

ووفق القناة 12، فإن التوقعات تشير إلى أن جلعاد أردان والذي يشغل منصب وزير الأمن الداخلي، سيكون السفير الجديد للاحتلال في الأمم المتحدة. لكن أردان أعلن في آب/ أغسطس 2019 أنه يرفض المنصب.

وبحسب القناة، فإن نتنياهو توجه مؤخراً للمرة الثانية للمستشار القضائي لحكومة الاحتلال أفيخاي مندلبليت لاستيضاح رأيه حول ما إن كان بإمكانه تعيين مندوب دائم "لإسرائيل" بالأمم المتحدة خلال ولاية الحكومة الانتقالية التي يقودها.

ورد مكتب مندلبليت بأن "الموضوع لازال قيد الدراسة". وفق المصدر ذاته.

يشار إلى أن دانون كان قبل توليه منصب السفير في الأمم المتحدة، عضو "كنيست" عن حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو، ورغم مواقفه اليمينية إلا أنه كان من أبرز المنتقدين لنتنياهو.

وفي العام 2014، نافس دانون على رئاسة الليكود ضد نتنياهو، ولم يحصل سوى على تأييد 20% من أعضاء الحزب.

وعندما عين نتنياهو دانون سفيرًا في الأمم المتحدة، في العام 2015، وهو ما اعتبر استبعادًا لدانون عن الحلبة السياسية الداخلية، قال إن "منصة الأمم المتحدة هامة في الوقت الراهن، وأنا مقتنع بأن داني سيحارب بكل قوته من أجل طرح الحقيقة في الحلبة الدولية".

ومن المقرر أن تشهد دولة الاحتلال في 2 مارس/ آذار 2020 انتخابات هي الثالثة خلال أقل من عام، بعد فشل نتنياهو ومنافسه بيني غانتس زعيم تحالف "أزرق أبيض" للمرة الثانية في الحصول على أغلبية 61 عضواً (من أصل 120 بالكنيست) لتشكيل الحكومة.

اخبار ذات صلة