فلسطين أون لاين

بلدية غزة تفتتح مشروع خزان المنطار شرق المدينة

...
غزة - فلسطين أون لاين

افتتحت بلدية غزة مشروع تطوير خزان المنطار الذي أعادت إعماره البلدية بعد أن تعرض للتدمير من قبل قوات الاحتلال خلال العدوان الإسرائيلي في صيف العام 2014.

وشارك في الافتتاح، مدير عام الهندسة والتخطيط في البلدية نهاد المغني ممثلاً عن رئيس البلدية نزار حجازي، ووزير الأشغال العامة مفيد الحساينة، ورئيس سلطة المياه الوزير مازن غنيم، وممثل جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى فلسطين بيتر بيرروث، ورئيس مصلحة مياه بلديات الساحل ماجد أبو رمضان، ورئيس اتحاد المقاولين أسامة كحيل، وممثلين من هيئات حكومية ودبلوماسية.

وقال المغني إن مشروع إعادة إعمار خزان المنطار هو ثمرة الجهد الذي بذلته البلدية بالتعاون مع مصلحة مياه بلديات الساحل من أجل إعادة توفير المياه للمواطنين في المدينة.

وأكد أن البلدية عملت بإصرار وجهد من أجل إعادة إعمار الخزان وتطوير المنطقة المحيطة لتوفير المياه للمواطنين ولحفظ مكانة تلة المنطار التي تمثل موقعاً تاريخيا في المدينة.

وشكر المغني الشعب الألماني وحكومته وممثلها في فلسطين وبنك التنمية الألماني (KFW ) على جهودهم وتمويلهم لمشروع إعادة إعمار الخزان.

بدوره؛ أكد الوزير غنيم على أن شعبنا الفلسطيني تعرض لعدوان غاشم استهدف كافة مناحي الحياة لاسيما القطاعات المدنية والخدماتية وآبار وخزانات المياه.

وأكد على أهمية البدء بتنفيذ محطة التحلية المركزية لتحسين جودة المياه في كافة مدن ومخيمات القطاع والذي يعاني من ارتفاع نسبة الملوحة في المياه نتيجة الكثافة السكانية واستنزاف الخزان الجوفي.

من جانبه، قال ممثل جمهورية ألمانيا إن تنفيذ مشروع إعادة إعمار خزان المنطار يأتي ضمن الجهود التي تبذلها الحكومة الألمانية لمساعدة الشعب الفلسطيني وإعادة إعمار الأضرار التي تعرض لها قطاع غزة.

وشكر كافة القائمين على إعادة مشروع إعمار الخزان وإعادة ضخ المياه للمواطنين في المدينة، موضحاً أن الحكومة الألمانية تمول حالياً مشاريع أخرى وستواصل تمويل مشاريع تنموية لدعم الصداقة مع الشعب الفلسطيني وتمكينه من بناء مؤسساته ودولته.

من جهته دعا الوزير الحساينة إلى ضرورة الإسراع بإعادة إعمار قطاع غزة والمنشآت التي تعرضت للتدمير خلال العدوان، موضحاً أن عملية الإعمار تسير ببطء نتيجة الإجراءات والمعيقات التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي.

وشكر الحساينة كافة الدول والمؤسسات التي ساهمت بإعادة إعمار قطاع غزة، مؤكداً على أهمية تكثيف التعاون لإنجاز عملية الإعمار .

وكانت بلدية غزة قد انتهت من تنفيذ مشروع إعادة إعمار خزان المنطار في بداية العام الحالي بسعة ( 5) ألاف كوب من المياه بتمويل من بنك التنمية الألماني ( KFW ) بقيم ( 750) ألف يورو وبالتعاون مع مصلحة مياه بلديات الساحل .

ويستخدم الخزان الخزان في تخزين وخلط المياه الواردة من خط "ميكروت" وثم توزيعها على سكان المدينة نظراً لوجوده في أعلى منطقة في المدينة.

وتمثل تلة المنطار شرق الشجاعية موقعاً متميزاً نظراً لأنها أعلى نقطة مرتفعة عن سطح البحر في قطاع غزة تطل على المدينة، بالإضافة إلى مكانتها التاريخية.