فلسطين أون لاين

هذا الأسبوع

الاحتلال يصادق على بناء 2000 وحدة استيطانية بالضفة والقدس

...
القدس المحتلة – فلسطين أون لاين:

يتوقع أن تصادق سلطات الاحتلال الإسرائيلي، هذا الأسبوع، على بناء مئات الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية والقدس المحتلتين.

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية، صباح الأحد، : "إن مجلس البناء الأعلى في الإدارة المدنية سيصادق هذا الأسبوع على بناء 2000 وحدة سكنية في كتل استيطانية ومستوطنات معزولة".

وذكرت الصحيفة العبرية، أن المصادقة تأتي تطبيقًا لتصريحات أدلى بها رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو قبل أيام وقال فيها إنه "سيسعى قريبًا للمصادقة على بناء 3 آلاف وحدة استيطانية".

وبين نتنياهو بأنه سيعلن قريبًا عن الاستيلاء على الأغوار والسعي للحصول على دعم أمريكي لضم بقية مستوطنات الضفة الغربية.

وفي تقرير للأمم المتحدة، أفادت بأن عدد الوحدات الاستيطانية التي قُدمت خطط لبنائها في الأراضي الفلسطينية، أو تمت الموافقة عليها خلال العام الجاري (2019) بلغ 10 آلاف وحدة مقارنة بنحو 6800 العامين الماضيين.

وأوضح التقرير: "منذ 2016 جرى التخطيط أو تمت المصادقة على مخططات لإقامة أكثر من 22000 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات الضفة الغربية بما فيها شرقي القدس". متابعًا: "وصدرت مناقصات لإقامة 8000 وحدة".

وتعتبر المستوطنات مناقضة لكل المبادئ الدولية وميثاق الأمم المتحدة، ورغم صدور مجموعة من القرارات الدولية ضد المشروع الاستيطاني الإسرائيلي، والمطالبة بتفكيكها ووقف بناءها، إلا أن دولة الاحتلال تمتنع عن ذلك.

وكان آخر تلك القرارات؛ القرار رقم (2334) الصادر عن مجلس الأمن الدولي في 23 كانون أول من العام 2017، والذي طالب بوقف فوري وكامل للاستيطان بالضفة والقدس المحتلتين.

وينص قرار 2334 على أن المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، بما فيها شرقي القدس المحتلة، ليس لها أي شرعية قانونية، وتُعتبر انتهاكا صارخا وفق القانون الدولي، وعقبة أساسية أمام تحقيق حل الدولتين وسلام عادل وشامل ودائم.