فلسطين أون لاين

الاحتلال منع 7984 شخصًا من السفر خلال 5 أعوام

...
صورة أرشيفية

أفادت معطيات حقوقية نشرها مركز الدفاع عن الحريات والحقوق "حريات"، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي منعت؛ منذ عام 2014 حتى 2019، 7984 شخصًا من السفر عبر معبر الكرامة بين الضفة الغربية والأردن، 9% من بينهم نساء.

وقال المركز الحقوقي في بيان نشره اليوم الثلاثاء، إن 310 حالات منع سفر وثقت منذ بداية العام الجاري (2019)، بينها 7 نساء.

وجاء في البيان أن "هذا التوثيق لحالات منع فردية، ويستثنى حالات المنع الجماعي التي كانت تطال أحياناً محافظة بأكملها كما حصل في محافظة الخليل عام 2014".

وأوضح أنه يواصل جهوده في مناهضة سياسة سلطات الاحتلال، تقييد حرية الحركة والتنقل، بما في ذلك منع السفر المستمر منذ عقود وعلى نحو يطال عشرات الآلاف من المواطنين.

وشدد على أن "المنع من السفر يلحق ضررًا فادحًا في مسارات رئيسية من حياة الممنوعين من السفر".

وأكد أن "ما تقوم به سلطات الاحتلال يشكل انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان كافة، والتي أكدتها أحكام القانون الدولي الإنساني؛ لا سيما اتفاقية جنيف الرابعة، والقانون الدولي لحقوق الإنسان، خاصة العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان".

ولفت النظر إلى أنه قدم المساعدة القانونية لـ 130 مواطنًا ومواطنة ممنوعين من السفر، ونجح في رفع حالة المنع عن 57 شخصًا منهم 9 نساء. مضيفًا: "فيما تم رفض 42 شخصًا وما زالت بقية الحالات الأخرى قيد المتابعة".

ودعا إلى تضافر جهود المؤسسات الدولية والأمم المتحدة، لوضع حد لهذه السياسة التي تجد تعبيراتها في استمرار الحصار المفروض على قطاع غزة، وفرض قيود مشددة للغاية على الحركة والتنقل من وإلى غزة والقدس.

وجدد التأكيد على أن إقامة الحواجز العسكرية التي تعيق الحركة والتواصل، تشكل ميدانًا للقتل العمد والتنكيل بالمواطنين وإذلالهم والمس بكرامتهم الإنسانية.

وترى مصادر وجهات حقوقية فلسطينية، أن المنع من السفر يدخل ضمن الضغوط السياسية على الفلسطينيين ولا علاقة له بنشاط أمني يتهم به الشخص الممنوع.

المصدر / فلسطين أون لاين