فلسطين أون لاين

ونحذر من ضغوطات أمريكية لترهيب قضاة المحكمة

"حماية": قرار الجنائية الدولية "خطوة مهمة" لإنصاف الفلسطينيين

...
صورة أرشيفية
غزة/ فلسطين أون لاين:

رحب مركز "حماية" لحقوق الإنسان، بإعلان المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا أمس الجمعة، وجود أسس معقولة حول ارتكاب جرائم حرب في الضفة الغربية وغزة من الاحتلال الإسرائيلي، وعزمها التحقيق في هذه الأعمال.

واعتبر المركز في بيان وصل "فلسطين أون لاين"، قرار المدّعية "خطوة مهمة في طريق إنصاف الضحايا الفلسطينيين، ومحاكمة المجرمين الإسرائيليين".

ورأى أن تلك الخطوة من شأنها أن تكون تاريخية في حال بدأت المدعية العامة بالتحقيق بالجرائم المرتكبة بشكل جدي، داعياً الدائرة التمهيدية في المحكمة الجنائية للإسراع في اتخاذ قرار إيجابي فيما يتعلق بطلب المدعية العامة، حتى تستطيع البدء في عملية التحقيق دون أي تأخير إضافي.

واستهجن المركز تصريحات وزير الخارجية الامريكية مايك بومبيو، الذي عارض فيها قرار المدعية العامة، وتبنى وجهة النظر الإسرائيلية المخالفة للمؤسسات الدولية التي تعتبر فلسطين دولة ذات سيادة.

وحذر من محاولات أمريكية متوقعة لترهيب قضاة المحكمة الجنائية الدولية، ومنعهم عن إصدار قرار يسمح للمدعية العامة بفتح تحقيق بالجرائم الإسرائيلية المرتكبة في فلسطين، مطالباً الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية بالتوضيح علنا أنها ستبقى داعمة للمحكمة الجنائية الدولية بالكامل ولن تتسامح مع أي عرقلة أمريكية .